تحليل بعض عوامل النجاح واستراتيجيات المنتج بحث تطبيقي في القطاع الصناعي العراقي
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v21i86.768الكلمات المفتاحية:
مفهوم المنتج - عوامل نجاح المنتج - تصنيفات المنتج - استراتيجيات المنتج .، : product concept , factors success products , classification product , strategies productالملخص
يتناول البحث دراسة العلاقة بين عوامل النجاح بوصفه متغيرا مستقلا واستراتيجيات المنتج بوصفه متغيرا تابعا, وقد تفاعلت هذه المتغيرات لتشكل الإطار الذي يدور حوله البحث ، حيث تتمحور مشكلة البحث بمدى امتلاك الشركات الصناعية الرؤية ومعرفة مسلمات البقاء والتطور في سوق الاعمال والتي يمكن التعبير عنها حول مدى وعي الشركات بعوامل النجاح واستخدام استراتيجيات المنتج وماهي العلاقة بين العوامل والاستراتيجيات , فيما عبر عن أهمية البحث في جعل التركيز على المنتج يحتل أهمية بالغة في شركات القطاع الصناعي بالقياس الى عناصر المزيج التسويقي لامكان مواجهة المنافسة القائمة , فيما تتجسد أهداف البحث في تشخيص واقع المنظمات المبحوثة حول مدى قدرتها على توفير فرص النجاح الضرورية لاستراتيجيات المنتج , وأختبار علاقات التأثير لعوامل النجاح واستراتيجيات المنتج في الشركات التي تم بحثها والتعرف على درجة تباين عوامل النجاح في استراتيجيات المنتج في الشركات عينة البحث . وتم أختيار ثلاثة قطاعات تابعة لوزارة الصناعة والمعادن هي ( قطاع الصناعات الهندسية ويتضمن الشركة العامة للصناعات الكهربائية ، وشركة الزوراء العامة) و( قطاع الصناعات الغذائية ويتضمن الشركة العامة لمنتجات الألبان ، والشركة العامة للزيوت النباتية ) و( قطاع الصناعات النسيجية ويتضمن الشركة العامة للصناعات القطنية ، والشركة العامة للصناعات الجلدية) وأخذت عينة من المديرين وشكلت أستمارة استبيانة وكانت هناك ( 108 ) استبانه وزعت لهذا الغرض وكانت أبرز نتائج البحث هي وجود علاقة أرتباط بين عوامل النجاح والاستراتيجيات فضلا عن وجود علاقة تأثير ايظا وكانت الشركات ذات تجانس
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















