تأثير توقعات الزبائن وادراكاتهم في جودة الخدمة ( دراسة ميدانية )

المؤلفون

  • سعد فرج حمادي

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v22i88.533

الكلمات المفتاحية:

/ الجودة - توقعات الزبون - إدراكات الزبون - ابعاد جودة الخدمة - مقياس جودة الخدمة .، : quality, customer expectations, customer perceptions, service quality dimensions, measuring service quality.

الملخص

 

  هدفت الدراسة الى معرفة أثر التوقعات والإدراكات في تحديد موقف الزبون من جودة الخدمة المستلمة من قبله. اذ تمثل توقعات الزبائن وإداركاتهم محددات اساسية لجودة الخدمة. ويشكل الزبون ومتطلباته واحتياجاته المحور الرئيس الذي يجب ان تبنى عليه كل فعاليات ونشاطات وجهود المنظمات الخدمية ومنها المنظمات الفندقية، والتي تعمل وسط بيئة تتسم بالمنافسة الشديدة، واشتداد وتعقد الشروط التي يضعها الزبون وتزايدها يوماً بعد يوم. وتألف مجتمع الدراسة من فنادق فئة خمسة نجوم في أقليم كوردستان العراق، أما عينة الدراسة فتألفت من زبائن ثلاثة فنادق من فئة خمسة نجوم إنموذجاً. وللتحقق من الفرضية الرئيسة (تؤثر توقعات وإدراكات الزبائن في مستوى جودة الخدمة) جرى استخدام نموذج جودة الخدمة الفندقية واسلوب التحليل العاملي للحصول على النتائج الإحصائية. والتي اظهرت ان توقعات وإدراكات الزبائن لأبعاد جودة الخدمة الفندقية ( الملموسية، الاعتمادية، الاستجابة، الضمان، التعاطف). قد اثرت في مستوى جودة الخدمة المستلمة من قبل زبائن الفنادق المبحوثة. في حين أظهرت نتائج مصفوفة التحليل العاملي للمعايير الخمسة في توقعات الزبائن لجودة الخدمة ان معيار( الاستجابة ) كان العامل الأول وبنسبة اسهام (0.724) ، وتليه بقية المعايير الملموسية والاعتمادية والتعاطف. وأخيراً معيار( الضمان ) بأقل نسبة اسهام (0.024). أما التحليل العاملي لمعايير إدراكات الزبائن عن الخدمات المستلمة أظهر ان ( الإعتمادية ) كانت العامل الأول ويليه التعاطف والإستجابة والملموسية وكانت أقل نسبة اسهام لمعيار ( الضمان ) ايضاً. كما واظهرت معادلة جودة الخدمة وجود فجوة ايجابية بين توقعات ومدركات الزبائن في ابعاد الاعتمادية،  والتعاطف، والضمان. في حين ظهرت فجوة سلبية بين توقعات ومدركات الزبائن في بُعدي ( الملموسية، والأستجابة).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2016-04-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

حمادي س.ف. (2016) "تأثير توقعات الزبائن وادراكاتهم في جودة الخدمة ( دراسة ميدانية )", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 22(88), ص 232. doi:10.33095/jeas.v22i88.533.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 920

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.