تأثير توقعات الزبائن وادراكاتهم في جودة الخدمة ( دراسة ميدانية )
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v22i88.533الكلمات المفتاحية:
/ الجودة - توقعات الزبون - إدراكات الزبون - ابعاد جودة الخدمة - مقياس جودة الخدمة .، : quality, customer expectations, customer perceptions, service quality dimensions, measuring service quality.الملخص
هدفت الدراسة الى معرفة أثر التوقعات والإدراكات في تحديد موقف الزبون من جودة الخدمة المستلمة من قبله. اذ تمثل توقعات الزبائن وإداركاتهم محددات اساسية لجودة الخدمة. ويشكل الزبون ومتطلباته واحتياجاته المحور الرئيس الذي يجب ان تبنى عليه كل فعاليات ونشاطات وجهود المنظمات الخدمية ومنها المنظمات الفندقية، والتي تعمل وسط بيئة تتسم بالمنافسة الشديدة، واشتداد وتعقد الشروط التي يضعها الزبون وتزايدها يوماً بعد يوم. وتألف مجتمع الدراسة من فنادق فئة خمسة نجوم في أقليم كوردستان العراق، أما عينة الدراسة فتألفت من زبائن ثلاثة فنادق من فئة خمسة نجوم إنموذجاً. وللتحقق من الفرضية الرئيسة (تؤثر توقعات وإدراكات الزبائن في مستوى جودة الخدمة) جرى استخدام نموذج جودة الخدمة الفندقية واسلوب التحليل العاملي للحصول على النتائج الإحصائية. والتي اظهرت ان توقعات وإدراكات الزبائن لأبعاد جودة الخدمة الفندقية ( الملموسية، الاعتمادية، الاستجابة، الضمان، التعاطف). قد اثرت في مستوى جودة الخدمة المستلمة من قبل زبائن الفنادق المبحوثة. في حين أظهرت نتائج مصفوفة التحليل العاملي للمعايير الخمسة في توقعات الزبائن لجودة الخدمة ان معيار( الاستجابة ) كان العامل الأول وبنسبة اسهام (0.724) ، وتليه بقية المعايير الملموسية والاعتمادية والتعاطف. وأخيراً معيار( الضمان ) بأقل نسبة اسهام (0.024). أما التحليل العاملي لمعايير إدراكات الزبائن عن الخدمات المستلمة أظهر ان ( الإعتمادية ) كانت العامل الأول ويليه التعاطف والإستجابة والملموسية وكانت أقل نسبة اسهام لمعيار ( الضمان ) ايضاً. كما واظهرت معادلة جودة الخدمة وجود فجوة ايجابية بين توقعات ومدركات الزبائن في ابعاد الاعتمادية، والتعاطف، والضمان. في حين ظهرت فجوة سلبية بين توقعات ومدركات الزبائن في بُعدي ( الملموسية، والأستجابة).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















