تأثير الأنماط القيادية في إدارة الأزمات بتوسيط التخطيط الإستراتيجي – بحث ميداني في مقر وزارة الكهرباء

المؤلفون

  • هديل كاظم سعيد
  • ضحى باسل مظفر

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v22i92.453

الكلمات المفتاحية:

الأنماط القيادية – التخطيط الإستراتيجي – إدارة الأزمات.، Leadership styles - Strategic planning - Crisis Management.

الملخص

المستخلص

يسعى البحث إلى تناول تأثير الأنماط القيادية (المتغير المستقل) بأبعادها (الأوتوقراطي, والديمقراطي) في إدارة الأزمات (المتغير المعتمد) بأبعادها (إتخاذ قرار الإستجابة, والإتصالات وتدفق المعلومات, وحشد وتعبئة الموارد) من خلال التخطيط الإستراتيجي (المتغير الوسيط) بأبعاده (الرسالة, والأهداف, والتحليل البيئي, والخيار الإستراتيجي) لدى المديرين في وزارة الكهرباء العراقية, وقد أعتمدت الإستبانة اداة رئيسة في جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالبحث, إذ تم إعدادها بالإستناد إلى عدد من المقاييس المعتمدة وبإستخدام مدرج ليكرت الخماسي, وتم إخضاعها لمقياس الصدق والثبات, ووزعت على عينة مكونة من (96) مديراً في دوائر وزارة الكهرباء التي كان عددها (3) دوائر, وقد أفرزت الأساليب الإحصائية عدداً من النتائج لعل أبرزها وجود علاقة تأثير وإرتباط ذات دلالة معنوية بين (الأنماط القيادية والتخطيط الإستراتيجي) وبين (الأنماط القيادية وإدارة الأزمات) وبين (التخطيط الإستراتيجي وإدارة الأزمات), وإن مستوى تأثير الأنماط القيادية في إدارة الأزمات يزداد بوجود التخطيط الإستراتيجي, أما فيما يخص التوصيات فأن من الضرورة تدعيم القيادات الإدارية في الوزارة المبحوثة لإدارة الأزمات والتخطيط الإستراتيجي من خلال الإشتراك في الدورات التدريبية لزيادة خبرتهم ومعرفتهم في إستخدام الأساليب الحديثة والفاعلة, والإطلاع على تجارب الدول المتقدمة والافادة منها بأفضل شكل ممكن.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2016-10-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

سعيد ه.ك. و مظفر ض.ب. (2016) "تأثير الأنماط القيادية في إدارة الأزمات بتوسيط التخطيط الإستراتيجي – بحث ميداني في مقر وزارة الكهرباء", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 22(92), ص 159. doi:10.33095/jeas.v22i92.453.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 914

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>