دور أدوات المزيج الترويجي في تعظيم حجم المبيعات
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v24i102.137الكلمات المفتاحية:
المزيج الترويجي، الاعلان، البيع الشخصي، ترويج المبيعات، العلاقات العامة، التسويق المباشر، المبيعات .الملخص
المستخلص
يعد المزيج الترويجي ذا اهمية لأية منظمة بشكل عام، وقد تم اختيار ادوات المزيج الترويجي في هذا البحث للتعرف على دورها في تعظيم حجم مبيعات منظمة الاعمال، تضمنت مشكلة البحث عدة تساؤلات جوهرية تدور حول دور كل اداة ترويجية ممثلة بالإعلان والعلاقات العامة والبيع الشخصي وترويج المبيعات والتسويق المباشر ضمن المزيج الترويجي في تعظيم حجم مبيعات منظمة الاعمال. وهدف البحث الى تقديم معالم نظرية وميدانية للمنظمات المبحوثة عن الدور الذي يلعبه المزيج الترويجي في تعزيز المبيعات والتعرف على مدى ممارسة المنظمات لادوات المزيج الترويجي من وجهة نظر الاقسام الترويجية، وانطلقت اهمية البحث حول تحديد اكثر الادوات الترويجية تأثيراً في تعظيم حجم المبيعات من خلال بيان وجود علاقة من عدمها وبيان قوة العلاقة في حالة وجودها وتم جمع البيانات باستخدام استمارة استبانة وزعت على مجتمع البحث المتمثلة بشركات الاتصال (زين للاتصالات واسياسيل للاتصالات) وكان عينة البحث المدراء ومعاونيهم بواقع 70 فرداً، اما الاساليب الاحصائية المستخدمة للبحث فتضمنت التوزيعات التكرارية والنسبية والاوساط الحسابية والانحراف المعياري ومعامل الارتباط وذلك باستخدام البرنامج المحوسب ( (SPSS. واستند البحث الى فرضية رئيسة هي هل توجد علاقة ارتباط احصائية معنوية بين المزيج الترويجي وتعظيم مبيعات الشركة. وكانت ابرز النتائج ارتفاع مستوى وعي الافراد قيد البحث بأهمية كل اداة من ادوات المزيج الترويجي، يتضح بان شركات الاتصال المبحوثة تهتم بشكل كبير بالاعلان والبيع الشخصي والتسويق المباشر في الترويج لمنتجاتها في السوق ومحاولة تعظيم مبيعاتها، تطور شركات الاتصال المبحوثة الخدمات التي تقدمها لزبائنها وذلك لتعظيم مبيعاتها بشك كبير، وتوجهات شركات الاتصال في مجال زيادة مبيعاتها تركز على دخول اجزاء جديدة للسوق الحالية وهذا يعني ان السوق الحالية (الزبائن) ميالين اكثر لاستهلاك وطلب خدمات الاتصالات. ومن توصيات البحث ان شدة المنافسة في الوقت الراهن وتطور احتياجات ورغبات الزبائن جعلت من الزبائن النقطة التي ترتكز عليها الشركة في تحديد اتجاهاتها، مما يتطلب دعم عناصر المزيج الترويجي بهدف خلق قيمة للزبون، والعمل على استخدام الاتصال المباشر بين الشركة وزبائنها وذلك بنشر مراكز الاتصال المباشر في المناطق التي يتواجد فيها زبائن الشركة ضرورة القيام بتدريب الملاكات التسويقية والترويجية التي تهتم بحاجات الزبائن المستهدفين ورغباتهم وتتفاعل معه لتحقيق الاتصال الفعال المثمر في هذا المجال
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















