دور أدوات المزيج الترويجي في تعظيم حجم المبيعات

المؤلفون

  • نعمة شليبة الكعبي
  • شهلاء علي اللامي

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v24i102.137

الكلمات المفتاحية:

المزيج الترويجي، الاعلان، البيع الشخصي، ترويج المبيعات، العلاقات العامة، التسويق المباشر، المبيعات .

الملخص

المستخلص

  يعد المزيج الترويجي ذا اهمية لأية منظمة بشكل عام، وقد تم اختيار ادوات المزيج الترويجي في هذا البحث للتعرف على دورها في تعظيم حجم مبيعات منظمة الاعمال، تضمنت مشكلة البحث عدة تساؤلات جوهرية تدور حول دور كل اداة ترويجية ممثلة بالإعلان والعلاقات العامة والبيع الشخصي وترويج المبيعات والتسويق المباشر ضمن المزيج الترويجي في تعظيم حجم مبيعات منظمة الاعمال. وهدف البحث الى تقديم معالم نظرية وميدانية للمنظمات المبحوثة عن الدور الذي يلعبه المزيج الترويجي في تعزيز المبيعات والتعرف على مدى ممارسة المنظمات لادوات المزيج الترويجي من وجهة نظر الاقسام الترويجية، وانطلقت اهمية البحث حول تحديد اكثر الادوات الترويجية تأثيراً في تعظيم حجم المبيعات من خلال بيان وجود علاقة من عدمها وبيان قوة العلاقة في حالة وجودها وتم جمع البيانات باستخدام استمارة استبانة وزعت على مجتمع البحث المتمثلة بشركات الاتصال (زين للاتصالات واسياسيل للاتصالات) وكان عينة البحث المدراء ومعاونيهم بواقع 70 فرداً، اما الاساليب الاحصائية المستخدمة للبحث فتضمنت التوزيعات التكرارية والنسبية والاوساط الحسابية والانحراف المعياري ومعامل الارتباط وذلك باستخدام البرنامج المحوسب ( (SPSS. واستند البحث الى فرضية رئيسة هي هل توجد علاقة ارتباط احصائية معنوية بين المزيج الترويجي وتعظيم مبيعات الشركة. وكانت ابرز النتائج  ارتفاع مستوى وعي الافراد قيد البحث بأهمية كل اداة من ادوات المزيج الترويجي، يتضح بان شركات الاتصال المبحوثة تهتم بشكل كبير بالاعلان والبيع الشخصي والتسويق المباشر في الترويج لمنتجاتها في السوق ومحاولة تعظيم مبيعاتها، تطور شركات الاتصال المبحوثة الخدمات التي تقدمها لزبائنها وذلك لتعظيم مبيعاتها بشك كبير، وتوجهات شركات الاتصال في مجال زيادة مبيعاتها تركز على دخول اجزاء جديدة للسوق الحالية وهذا يعني ان السوق الحالية (الزبائن) ميالين اكثر لاستهلاك وطلب خدمات الاتصالات. ومن توصيات البحث ان شدة المنافسة في الوقت الراهن وتطور احتياجات ورغبات الزبائن جعلت من الزبائن النقطة التي ترتكز عليها الشركة في تحديد اتجاهاتها، مما يتطلب دعم عناصر المزيج الترويجي بهدف خلق قيمة للزبون، والعمل على استخدام الاتصال المباشر بين الشركة وزبائنها وذلك بنشر مراكز الاتصال المباشر في المناطق التي يتواجد فيها زبائن الشركة ضرورة القيام بتدريب الملاكات التسويقية والترويجية التي تهتم بحاجات الزبائن المستهدفين ورغباتهم وتتفاعل معه لتحقيق الاتصال الفعال المثمر في هذا المجال

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2018-02-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

الكعبي ن.ش. و اللامي ش.ع. (2018) "دور أدوات المزيج الترويجي في تعظيم حجم المبيعات", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 24(102), ص 19. doi:10.33095/jeas.v24i102.137.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 669

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.