دراسة اثر العوامل المحددة لإستراتيجية التسعير في السوق الصناعية – بحث تحليلي في عدد من الشركات الصناعية في العراق
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v22i89.615الكلمات المفتاحية:
factors determining pricing strategies in Iraqi business market – on analytic study in a number of industrial sector companiesالملخص
يحتل التسعير مكانه مهمة من بين عناصر المزيج التسويقي (4ps) لكونه يمثل جانب الإيرادات فيها والتي بدورها تمثل احد الركائز المهمة من الموارد المؤثرة في بقاء ونمو وتطور المنظمات , وان الإخفاق في تحديد مستويات الأسعار واستراتيجياته له أثارا خطيرة على واقع ومستقبل المنظمات اجمع , وهذا ماشكل محور مشكله البحث التي تتمحور حول كيف تصل الشركات الى السعر الحرج الذي يرضي الزبائن ويحقق اهداف الشركات وتستمد هذه الدراسة أهميتها من أهميه الأسعار بوصفها تمثل المورد الذي يساهم في تحقيق أهداف الشركات التي تم بحثها ويعزز فاعليتها وتنافسيتها ومكانتها في السوق . وقد تم اختيار عدد من شركات القطاع الصناعي كمجال للبحث وقد تبنى البحث اختبار فرضيات تأثير وارتباط في ستراتيجيه التسعير وجرى اختبار عينه من مديري القطاعات الصناعية وهي ( شركه الزوراء ألعامه , وشركه الاسمنت العراقية , وشركه الإصباغ ألحديثه , وشركه الانشائيه ألعامه , وشركه الصناعات الكيمائية ) , وقد جمعت البيانات من (102) من المديرين إدارات الشركات , واستخدمت استمارة الاستبانة بوصفها أداه أساسيه لجمع البيانات فضلا عن المقابلات الشخصية بالشركات عينه الدراسة . ومن اجل معالجه تلك البيانات , وتم استخدام مجموعه من الأساليب الاحصائيه المحوسبة في نظام SPSS لمعالجة البيانات والعوامل المؤثرة فيها ومحدداتها .. وان أهم الاستنتاجات التي تبلورت هي افتقار الشركات إلى أقسام للتسويق وعدم وضوح استراتيجيات التسعير فيها وتأثير العوامل القانونية والحكومية في اتجاهات التسعير , وأوصت الدراسة بضرورة تقليل القيود الحكومية على هذه الشركات في مجال التسعير واختيار استراتيجيات واضحة تتناسب مع طبيعة السوق والتنافس .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















