امكانية تطبيق معايير اعتماد AACSB الدولية في كليات الادارة و الاقتصاد دراسة حالة في كلية الادارة و الاقتصاد/جامعة بغداد

المؤلفون

  • سناء عبد الرحيم سعيد
  • مصطفى مهند محمد

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v23i95.380

الكلمات المفتاحية:

جودة التعليم العالي, الاعتماد, هيئات الاعتماد الوطنية والدولية , معايير(AACSB)

الملخص

المستخلص :

ازداد الاهتمام بموضوع الاعتماد الاكاديمي من قبل الجامعات باعتبارها فلسفة عصرية يمكن من خلالها تحسين اداءها وتقديم تعليم عالي الجودة , وقد بدات الجامعات والكليات بشكل عام والجامعات والكليات العراقية بشكل خاص بالاهتمام  بالاعتماد و الرغبة في الحصول عليه . لذلك وانطلاقا من سعي كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة بغداد في الحصول على اعتماد جمعية تطوير كليات الاعمال
   
(Association to Advance Collegiate Schools of Business)  AACSB)) تم تقديم هذا البحث و الذي يهدف الى تحديد مستوى تطبيق معايير AACSB)) الدولية في كلية  الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد تمهيدا للحصول على اعتمادها مستقبلا. اعتمد البحث على اسلوب دراسة الحالة وقد تم جمع البيانات المتعلقة بحالة تطبيق معايير(AACSB) في الكلية من خلال استخدام قوائم فحص التي تم اعدادها على وفق معايير(AACSB) الدولية , وتطلب ذلك اجراء مقابلات مع اعضاء هيئة التدريس واعضاء لجنة الاعتمادية, فضلاً عن المعايشة الميدانية للباحث في الكلية من اجل الحصول على البيانات المطلوبة. اشارت النتائج الى تحقيق معيار (محتوى المنهج) ومعيار (المستوى التعليمي للبرنامج) اعلى نسبة تطبيق وتوثيق في حين حقق معيار التعليم التنفيذي اقل نسبة تطبيق . وبناء على ذلك يوصي البحث بانشاء مكتب خاص بالتعليم التنفيذي على غرار المكتب الاستشاري او الحاقه به , يقدم برامج تعليمية متنوعة خاصة بالقادة والمدراء التنفيذيين للقطاعين العام و الخاص مقابل مبالغ مالية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2017-02-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

سعيد س.ع.ا. و محمد م.م. (2017) "امكانية تطبيق معايير اعتماد AACSB الدولية في كليات الادارة و الاقتصاد دراسة حالة في كلية الادارة و الاقتصاد/جامعة بغداد", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 23(95), ص 99. doi:10.33095/jeas.v23i95.380.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 717

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>