امكانية تطبيق معايير اعتماد AACSB الدولية في كليات الادارة و الاقتصاد دراسة حالة في كلية الادارة و الاقتصاد/جامعة بغداد
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v23i95.380الكلمات المفتاحية:
جودة التعليم العالي, الاعتماد, هيئات الاعتماد الوطنية والدولية , معايير(AACSB)الملخص
المستخلص :
ازداد الاهتمام بموضوع الاعتماد الاكاديمي من قبل الجامعات باعتبارها فلسفة عصرية يمكن من خلالها تحسين اداءها وتقديم تعليم عالي الجودة , وقد بدات الجامعات والكليات بشكل عام والجامعات والكليات العراقية بشكل خاص بالاهتمام بالاعتماد و الرغبة في الحصول عليه . لذلك وانطلاقا من سعي كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة بغداد في الحصول على اعتماد جمعية تطوير كليات الاعمال
(Association to Advance Collegiate Schools of Business) AACSB)) تم تقديم هذا البحث و الذي يهدف الى تحديد مستوى تطبيق معايير AACSB)) الدولية في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد تمهيدا للحصول على اعتمادها مستقبلا. اعتمد البحث على اسلوب دراسة الحالة وقد تم جمع البيانات المتعلقة بحالة تطبيق معايير(AACSB) في الكلية من خلال استخدام قوائم فحص التي تم اعدادها على وفق معايير(AACSB) الدولية , وتطلب ذلك اجراء مقابلات مع اعضاء هيئة التدريس واعضاء لجنة الاعتمادية, فضلاً عن المعايشة الميدانية للباحث في الكلية من اجل الحصول على البيانات المطلوبة. اشارت النتائج الى تحقيق معيار (محتوى المنهج) ومعيار (المستوى التعليمي للبرنامج) اعلى نسبة تطبيق وتوثيق في حين حقق معيار التعليم التنفيذي اقل نسبة تطبيق . وبناء على ذلك يوصي البحث بانشاء مكتب خاص بالتعليم التنفيذي على غرار المكتب الاستشاري او الحاقه به , يقدم برامج تعليمية متنوعة خاصة بالقادة والمدراء التنفيذيين للقطاعين العام و الخاص مقابل مبالغ مالية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















