تقييم رضا الزبون عن الخدمات التمريضية باعتماد النموذج التفاعلي لسلوك المريض (PSNCS) بحث تطبيقي في مستشفى الكندي التعليمي واليرموك التعليمي
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v23i97.306الكلمات المفتاحية:
رضا المريض , النموذج التفاعلي لسلوك المريض، patient satisfaction, interactive model of the behavior of the patient.الملخص
المستخلص
يهدف البحث الى التعرف على مستوى الرضا المتحقق عن الخدمات التمريضية لدى عينة من المرضى الراقدين في مستشفى الكندي التعليمي, ومستشفى اليرموك التعليمي, وباعتماد ابعاد النموذج التفاعلي لسلوك المريض (PSNCS) والمطور من قبل((Tang et al,2013 والذي يشتمل على اربعة ابعاد رئيسة (المعلومات الصحية) ويتضمن (5) فقرات, (الدعم المؤثر) ويتضمن (4) فقرات, (السيطرة على القرار) ويتضمن (4) فقرات, (والكفاءة الفنية التخصصية) ويتضمن (7) فقرات, فضلاﹰ عن اعتماد اسلوب استطلاعات اراء المرضى حول مدى رضاهم عن الخدمات التمريضية المقدمة في المستشفيات المبحوثة وقد اخضع المقياس لاختبار الصدق والثبات واستعملت العديد من الاساليب الاحصائية كالتحليل العاملي والوسط الحسابي, والانحراف المعياري, ومقياس )كايسر– ماير– اولكين الاستكشافيKaiser – Meyer – Olkin)), واختبــــار بارتلت (Bartlett) الذي يقيس عــــلاقات الارتباط بين المتغيرات فضلاﹰ عن اختبارUMann - Whitney للفروق المعنوية بين اجابات المرضى في المستشفيات المبحوثة , وباستعمال برنامج (SPSS) , وتوصل البحث الى جملة استنتاجات وقد كانت البعض منها مشترك ما بين المستشفيات المبحوثة لعل ابرزها على الرغم من ان تقديم الخدمات التمريضية بشكل مهني عال الا ان تقديم هذه الخدمات قد يتأخر بعض الشيء عن المواعيد المحددة مما يعطي انطباعاً بعدم الاهتمام بالمريض وما يحتاجه من رعاية اثناء تواجده داخل المستشفى, كما ان الملاكات التمريضية لا تهتم بالشكل المناسب باشراك المرضى في الرعاية الصحية المقدمة لهم, مما ولد شعوراً لدى المرضى بعدم اهتمام الملاكات التمريضية بهم, وقد اوصى البحث بعدد من التوصيات منها ضرورة الاسراع بتقديم الخدمات التمريضية بالوقت المناسب من اجل ترسيخ صورة جيدة لدى المرضى عن مدى اهميتهم داخل المستشفى, فضلاﹰ عن ضرورة الاهتمام بشكل اكبر بزيادة المهارات التخصصية للملاكات التمريضية عن طريق اشراكهم بدورات تخصصية لرفع كفاءتهم المهنية والاسراع بتقديم الخدمات التمريضية بالوقت المناسب من اجل ترسيخ صورة جيدة لدى المرضى عن مدى اهميتهم داخل المستشفى .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















