تأثير القيادة الاستراتيجية في التعلم الاستراتيجي بحث استطلاعي في جامعة الانبار

المؤلفون

  • Mahmood J. Awad
  • Muthana M. Saeed
  • Mohammed Q. Hamid

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v27i128.2158

الكلمات المفتاحية:

القيادة الاستراتيجية ، التعلم الاستراتيجي ، جامعة الانبار

الملخص

هدفت الدراسة الى معرفة مدى تأثير القيادة الاستراتيجية كمتغير مستقل في التعلم الاستراتيجي كمتغير تابع لمساعدة قادة جامعة الانبار في اتخاذ القرارات الصحيحة لتطوير برامج التعلم الاستراتيجي في ضل ظروف تفشي وباء كورونا والقرار المفاجئ الذي اعتمدته الجامعة بالتحول الى التعلم الالكتروني ، وتم اجراء المسح من خلال توزيع الاستبانة التي تم اعتمادها كأداة رئيسية في جمع البيانات من عينة الدراسة المتمثلة بالقيادات العليا للجامعة ، وتم اختيار عينة قصدية عشوائية بلغت (105) من مجتمعها البالغ (127) ، وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الاحصائي (spss) بالاعتماد على مجموعة من الوسائل الاحصائية منها (الوسط الحسابي الموزون ، الانحراف المعياري ، الاهمية النسبية ، معامل الاختلاف ، معامل التحديد ، اختبار الثبات ، معامل ارتباط الرتب ، تحليل الانحدار الخطي البسيط) ، وتوصل البحث الى عدة نتائج اهمها وجود علاقة ارتباط وتأثير قوية ذات دلالة احصائية بين القيادة الاستراتيجية والتعلم الاستراتيجي بأبعاده في جامعة الانبار وهذا يبين ان قيادة الجامعة استطاعت وبشكل جيد على ايجاد الحلول المناسبة لتعزيز قدراتها في التحول الى التعلم الاستراتيجي ، اذ جاءت هذه الدراسة لتكمل في افكارها ما جاءت به الأبحاث السابقة حول القيادة الاستراتيجية والتعلم الاستراتيجي من خلال اقتراح انموذجاً مفاهيمياً يوضح العلاقات المتبادلة بين المتغيرات الرئيسية للبحث وكيفية اعتمادها في الجامعات العراقية بصورة عامة وجامعة الانبار بصورة خاصة

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2021-06-30

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

Awad, M.J., Saeed, M.M. و Hamid, M.Q. (2021) "تأثير القيادة الاستراتيجية في التعلم الاستراتيجي بحث استطلاعي في جامعة الانبار", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 27(128), ص 99–112. doi:10.33095/jeas.v27i128.2158.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 599

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.