تأثير القيادة الاستراتيجية في التعلم الاستراتيجي بحث استطلاعي في جامعة الانبار
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v27i128.2158الكلمات المفتاحية:
القيادة الاستراتيجية ، التعلم الاستراتيجي ، جامعة الانبارالملخص
هدفت الدراسة الى معرفة مدى تأثير القيادة الاستراتيجية كمتغير مستقل في التعلم الاستراتيجي كمتغير تابع لمساعدة قادة جامعة الانبار في اتخاذ القرارات الصحيحة لتطوير برامج التعلم الاستراتيجي في ضل ظروف تفشي وباء كورونا والقرار المفاجئ الذي اعتمدته الجامعة بالتحول الى التعلم الالكتروني ، وتم اجراء المسح من خلال توزيع الاستبانة التي تم اعتمادها كأداة رئيسية في جمع البيانات من عينة الدراسة المتمثلة بالقيادات العليا للجامعة ، وتم اختيار عينة قصدية عشوائية بلغت (105) من مجتمعها البالغ (127) ، وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الاحصائي (spss) بالاعتماد على مجموعة من الوسائل الاحصائية منها (الوسط الحسابي الموزون ، الانحراف المعياري ، الاهمية النسبية ، معامل الاختلاف ، معامل التحديد ، اختبار الثبات ، معامل ارتباط الرتب ، تحليل الانحدار الخطي البسيط) ، وتوصل البحث الى عدة نتائج اهمها وجود علاقة ارتباط وتأثير قوية ذات دلالة احصائية بين القيادة الاستراتيجية والتعلم الاستراتيجي بأبعاده في جامعة الانبار وهذا يبين ان قيادة الجامعة استطاعت وبشكل جيد على ايجاد الحلول المناسبة لتعزيز قدراتها في التحول الى التعلم الاستراتيجي ، اذ جاءت هذه الدراسة لتكمل في افكارها ما جاءت به الأبحاث السابقة حول القيادة الاستراتيجية والتعلم الاستراتيجي من خلال اقتراح انموذجاً مفاهيمياً يوضح العلاقات المتبادلة بين المتغيرات الرئيسية للبحث وكيفية اعتمادها في الجامعات العراقية بصورة عامة وجامعة الانبار بصورة خاصة
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















