الإدارة بالتجوال وفاعلية الذات وتأثيرهما على تميز الخدمة الفندقية دراسة تطبيقية
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v27i128.2157الكلمات المفتاحية:
( التسويق، الخدمة، الادارة بالتجوال ، فاعلية الذات ، تميز الخدمة، الفندقية)الملخص
يهدف البحث الى اختبار نوع وقوة العلاقة بين الادارة بالتجوال وفاعلية الذات ومدى تأثيرهما في التميز بتقديم الخدمة الفندقية، ولتحقيق ذلك اعتمد المنهج التطبيقي من خلال بناء وتطوير استبانه تكونت من ثلاث اجزاء تشمل (9) فقرة لقياس ابعاد الادارة بالتجوال و(9) فقرة لقياس فاعلية ذات العاملين فضلا عن (12) فقرة لقياس تميز الخدمة الفندقية، وتضمنت عينة البحث (43) مبحوث من العاملين لقياس المتغيرين المستقلين و(45) مبحوث من الضيوف لقياس المتغير المعتمد.
وتوصل البحث الى نتيجة مفادها وجود علاقة ارتباط طردي ما بين الادارة بالتجوال وفاعلية الذات فضلا عن تأثيرهما بتميز الخدمة الفندقية .
وفي ضوء تلك النتيجة توصل البحث لعدة توصيات اهمها الاهتمام بالتميز في تقديم الخدمة الفندقية مرهون ضمن بيئة عمل تؤمن بدور الادارة التي لها حضور في ميدان العمل فضلا عن استثمار امثل لإمكانات القوى العاملة وتمكينهم نحو الاداء الافضل، من خلال ذلك يقدم البحث بيانات ذات قيمة عن واقع حال الادارات الفندقية بما يؤهلهم نحو التميز في خدماتهم عند الزبون
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















