الإدارة بالتجوال وفاعلية الذات وتأثيرهما على تميز الخدمة الفندقية دراسة تطبيقية

المؤلفون

  • Mohammed Fadhil Abbas
  • Mohammed Hasan Abdullh

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v27i128.2157

الكلمات المفتاحية:

( التسويق، الخدمة، الادارة بالتجوال ، فاعلية الذات ، تميز الخدمة، الفندقية)

الملخص

يهدف البحث الى اختبار نوع وقوة العلاقة بين الادارة بالتجوال وفاعلية الذات ومدى تأثيرهما في التميز بتقديم الخدمة الفندقية، ولتحقيق ذلك  اعتمد المنهج التطبيقي من خلال  بناء وتطوير استبانه تكونت من ثلاث اجزاء تشمل (9) فقرة لقياس ابعاد الادارة بالتجوال و(9) فقرة لقياس فاعلية ذات العاملين فضلا عن (12) فقرة لقياس تميز الخدمة الفندقية، وتضمنت عينة البحث (43) مبحوث من العاملين لقياس المتغيرين المستقلين و(45) مبحوث من الضيوف لقياس المتغير المعتمد.

وتوصل البحث الى نتيجة مفادها وجود علاقة ارتباط طردي ما بين الادارة بالتجوال وفاعلية الذات فضلا عن تأثيرهما بتميز الخدمة الفندقية .

وفي ضوء تلك النتيجة توصل البحث لعدة توصيات اهمها  الاهتمام  بالتميز في تقديم الخدمة الفندقية مرهون ضمن بيئة عمل تؤمن بدور الادارة التي لها حضور في ميدان العمل فضلا عن استثمار امثل لإمكانات القوى العاملة وتمكينهم نحو الاداء الافضل، من خلال ذلك يقدم البحث بيانات ذات قيمة عن واقع حال الادارات الفندقية بما يؤهلهم نحو التميز في خدماتهم عند الزبون

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2021-06-30

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

Abbas, M.F. و Abdullh, M.H. (2021) "الإدارة بالتجوال وفاعلية الذات وتأثيرهما على تميز الخدمة الفندقية دراسة تطبيقية", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 27(128), ص 77–98. doi:10.33095/jeas.v27i128.2157.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 905

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.