تقييم واقع تطبيق عدد من معايير الاعتماد المؤسسي العراقية / دراسة في عدد من الجامعات العراقية الحكومية والأهلية

المؤلفون

  • Sally T. Ali
  • Abdulridha S. AL_Basri

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v27i128.2155

الكلمات المفتاحية:

معايير الاعتماد المؤسسي. التصنيف العالمي

الملخص

تهدف الدراسة إلى معرفة مدى تطبيق عدد من معايير الاعتماد المؤسسي العراقي (الحوكمة والإدارة ، البحث العلمي، المناهج) في جامعتين حكوميتين (بغداد والجامعة التقنية الوسطى) وجامعتين خاصتين (أوروك و كلية المنصور) من خلال تشخيص نقاط القوة والضعف، واقتراح آلية وإجراءات لمساعدة المؤسسة التعليمية تهدف لتقليص الفجوة أو القضاء عليها. تنطلق الدراسة من مشكلة مدى تطبيق عدد من معايير الاعتماد المؤسسي العراقي . حيث تم العمل عليه من خلال الملاحظة والتعايش الميداني بهدف الوصول إلى الحقائق العلمية والعملية. تم اعتماد أسلوب دراسة الحالة والمقارنة بين الجامعات الحكومية والاهلية من خلال استخدام القائمة الفحص كأداة لجمع البيانات والمعلومات للمساعدة في تحليل شامل وواقعي. اذ كشفت الدراسة عن فجوة بين الأداء الفعلي للجامعات وعناصر معايير الاعتماد المؤسسي العراقي (الحوكمة والإدارة 18٪، البحث العلمي 24٪، المناهج 15٪)، مما يشير إلى ضعف تطبيق هذه المعايير في الجامعات الحكومية والجامعات الاهلية، اذ تحتاج الجامعات إلى عمل مستمر ومتواصل، وتكثيف الجهود للوصول إلى الموثوقية في تقديم خدماتها. وبحث الدراسة عن كيفية قياس مدى تطبيق معايير الاعتماد المؤسسي العراقي في المؤسسات التعليمية الحكومية والاهلية . وتميزت الدراسة بأنها دراسة حالة لمؤسسات تعليمية وتعمل على تحسين أداء هذه الجامعات في تطبيق معايير الاعتماد المؤسسي من خلال تعزيز نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف التي تم تشخيصها

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2021-06-30

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

Ali, S.T. و AL_Basri, A.S. (2021) "تقييم واقع تطبيق عدد من معايير الاعتماد المؤسسي العراقية / دراسة في عدد من الجامعات العراقية الحكومية والأهلية", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 27(128), ص 40–62. doi:10.33095/jeas.v27i128.2155.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 335

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.