دور التسويق الرياضي في قيمة الزبون

المؤلفون

  • Hareth Muthanna Mahmoud Al-Faraji
  • Saadoun Hammoud Jathir Al-Rabaiwi

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v27i125.2069

الكلمات المفتاحية:

التسويق الرياضي ، قيمة الزبون ، الاهداف الاستراتيجية ، البنى التحتية ، الاعلان والرعاية الرياضية ، الانظمة والتشريعات

الملخص

ان التسويق الرياضي يعد احد اهم المجالات لجذب رؤوس الاموال وأهم الانشطة الاقتصادية في الوقت الحالي والمجال الرياضي يعد واحد من أهم المجالات التي يمكن أن تستخدمه في تسويق المنتجات والخدمات وظهرت الحاجة الى التسويق الرياضي في العراق لزيادة منافع وعوائد الاندية الرياضية بسبب وجود نقص في المورد المادي وضعف في الامكانات المتاحة المقدمة لها. تمثلت مشكلة البحث هي عدم وجود معرفة كافية لدور التسويق الرياضي في قيمة الزبون من قبل اعضاء الهيئة الادارية للأندية الرياضية العراقية. هدف البحث الى معرفة دور التسويق الرياضي في قيمة الزبون في اندية الدوري العراقي الممتاز. ومن اجل الوصول الى هذا الهدف صيغت فرضيتين رئيسيتين للبحث نصت الفرضية الاولى ( توجد علاقة ارتباط ذو دلالة معنوية بين التسويق الرياضي وقيمة الزبون) ما الفرضية الثانية نصت على (يوجد علاقة تأثير ذو دلالة معنوية بين التسويق الرياضي وقيمة الزبون ) خضعت لأختبارات احصائية, وقد استهدف البحث الحالي القطاع الرياضي ، وتمثل مجتمع البحث باعضاء الهيئة الأدارية للأندية الدوري العراقي الممتاز في مدينة بغداد. وقد بلغت  (75) عضو. اما اسلوب جمع البيانات فقد تم بأستعمال الاستبانة والمقابلات الشخصية. وقد تم استخدام البرنامج الاحصائي (Spss-v.23) لتحليل البيانات. واستخدمت ايضاً مجموعة من الوسائل الاحصائية المتمثلة بالوسط الحسابي ، والأنحراف المعياري ، ومعامل الأختلاف ، ومعامل الارتباط سبيرمان ، ومعامل الفا كرونباخ . وقد كانت ابرز الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث وجود علاقة ارتباط طردية للتسويق الرياضي في قيمة الزبون، والتسويق الرياضي يؤثر بشكل ايجابي في قيمة الزبون. اما ابرز التوصيات التي توصل اليها الباحث فهي ضرورة استثمار الأندية العراقية للعلاقة الايجابية بين التسويق الرياضي وقيمة الزبون من اجل زيادة الارباح وتوفير مصدر للتمويل الذاتي للنادي

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2021-01-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

Mahmoud Al-Faraji, H.M. و Jathir Al-Rabaiwi, S.H. (2021) "دور التسويق الرياضي في قيمة الزبون", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 27(125), ص 129–144. doi:10.33095/jeas.v27i125.2069.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 666

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.