دور التسويق الرياضي في قيمة الزبون
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v27i125.2069الكلمات المفتاحية:
التسويق الرياضي ، قيمة الزبون ، الاهداف الاستراتيجية ، البنى التحتية ، الاعلان والرعاية الرياضية ، الانظمة والتشريعاتالملخص
ان التسويق الرياضي يعد احد اهم المجالات لجذب رؤوس الاموال وأهم الانشطة الاقتصادية في الوقت الحالي والمجال الرياضي يعد واحد من أهم المجالات التي يمكن أن تستخدمه في تسويق المنتجات والخدمات وظهرت الحاجة الى التسويق الرياضي في العراق لزيادة منافع وعوائد الاندية الرياضية بسبب وجود نقص في المورد المادي وضعف في الامكانات المتاحة المقدمة لها. تمثلت مشكلة البحث هي عدم وجود معرفة كافية لدور التسويق الرياضي في قيمة الزبون من قبل اعضاء الهيئة الادارية للأندية الرياضية العراقية. هدف البحث الى معرفة دور التسويق الرياضي في قيمة الزبون في اندية الدوري العراقي الممتاز. ومن اجل الوصول الى هذا الهدف صيغت فرضيتين رئيسيتين للبحث نصت الفرضية الاولى ( توجد علاقة ارتباط ذو دلالة معنوية بين التسويق الرياضي وقيمة الزبون) ما الفرضية الثانية نصت على (يوجد علاقة تأثير ذو دلالة معنوية بين التسويق الرياضي وقيمة الزبون ) خضعت لأختبارات احصائية, وقد استهدف البحث الحالي القطاع الرياضي ، وتمثل مجتمع البحث باعضاء الهيئة الأدارية للأندية الدوري العراقي الممتاز في مدينة بغداد. وقد بلغت (75) عضو. اما اسلوب جمع البيانات فقد تم بأستعمال الاستبانة والمقابلات الشخصية. وقد تم استخدام البرنامج الاحصائي (Spss-v.23) لتحليل البيانات. واستخدمت ايضاً مجموعة من الوسائل الاحصائية المتمثلة بالوسط الحسابي ، والأنحراف المعياري ، ومعامل الأختلاف ، ومعامل الارتباط سبيرمان ، ومعامل الفا كرونباخ . وقد كانت ابرز الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث وجود علاقة ارتباط طردية للتسويق الرياضي في قيمة الزبون، والتسويق الرياضي يؤثر بشكل ايجابي في قيمة الزبون. اما ابرز التوصيات التي توصل اليها الباحث فهي ضرورة استثمار الأندية العراقية للعلاقة الايجابية بين التسويق الرياضي وقيمة الزبون من اجل زيادة الارباح وتوفير مصدر للتمويل الذاتي للنادي
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















