دور الذكاء الاستراتيجي في النجاح التنظيمي بحث تحليلي في كليات جامعة الفلوجة
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v27i125.2064الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاستراتيجي، النجاح التنظيمي، كليات جامعة الفلوجةالملخص
يهدف البحث الحالي الى التحقق من دور الذكاء الاستراتيجي كمتغير تفسيري في النجاح التنظيمي كمتغير مستجيب في كليات جامعة الفلوجة مجتمع البحث، وتم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي في انجاز البحث الحالي، وجمعت البيانات من عينة مكونة من (125) مستجيب تمثلت بعينة قصدية (عميد، معاون عميد، رئيس قسم، مسؤول شعبة، مسؤول وحدة) واستخدم الباحث الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات التي تضمنت (50) فقرة فضلاً عن الاستعانة بالمقابلات الشخصية والمشاهدات الميدانية كأدوات مساعدة في جمع البيانات وقد اعتمد الباحث على البرامج الاحصائية (SPSS V.25; Excel V.16) في معالجة وتحليل البيانات عبر استخدام ابرز الاساليب الاحصائية الملاءمة (الوسط الحسابي، الانحـــراف المعيــــاري، مـــعامل الاختـــلاف، معامل التحديد (R2)، اختبار F، الانحـــدار الخطي البسيط ، الاهمية النسبية، معامــل الارتباط بيرسون،) لاختبار فرضياته، وقد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات كان اهمها ان الادارة العليا في كليات جامعة الفلوجة تستعمل ابعاد الذكاء الاستراتيجي المتمثلة بـــ(الاستشراف، التفكير في النظم، الرؤية المستقبلية، الدافعية، الشراكة) مجتمعة في تعزيز النجاح التنظيمي، اكثر مما لو استعملت هذه الابعاد بشكل منفرد، وهذ يدل على وجود ترابط وتكامل بين هذه الابعاد يكون تأثيره بشكل اكبر في الاسلوب الجمعي مما لو تم استعمال كل بعد بشكل منفرد لتحقيق النجاح التنظيمي، اثبت هذا البحث صحة الفرضيات المقترحة ووجود ارتباط وتأثير ايجابي للذكاء الاستراتيجي في النجاح التنظيمي، واستنادًا الى ما تم التوصل اليه من استنتاجات فقد تم وضع مجموعة من التوصيات كان اهمها ضرورة اهتمام الإدارة العليا في كليات جامعة الفلوجة بعملية تحفيز الموظفين والكوادر الكفؤة، لما لعملية التحفيز من اثار ايجابية تساهم في زيادة كفاءة وفاعلية الافراد العاملين على تحقيق الاداء المتميز.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















