تأثير التوجه التسويقي في تحسين جودة الخدمة بحث تطبيقي في بعض شركات الهاتف النقال العراقية

المؤلفون

  • سعدون حمود جثير
  • شروق جاسم فيصل

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v23i100.206

الكلمات المفتاحية:

التوجه التسويقي , جودة الخدمة.

الملخص

المستخلص

 يناقش البحث متغيرين مهمين وهما التوجه التسويقي وجودة الخدمة , وان الغرض من البحث هو معرفة ما إذا كانت شركات الاتصالات تطبق التوجه التسويقي ام لا والى اي مدى تحرص على تطبيقه بما يلائم البيئة العراقية إذ تم  تطبيق البحث في شركتي كورك تيليكوم للإتصالات  وشركة آسيا سيل للاتصالات  كقطاعات خدمية مهمة في قطاع الاعمال في العراق , إذ تم الحصول على المعلومات من خلال تصميم الاستبانة بمدرج  Likert الخماسي وتوزيع (92) أستبانة بواقع (50) لشركة كورك تيليكوم و(42) لشركة آسيا سيل وتمثل مجتمع البحث بعينة شملت عدد من الموظفين في اقسام ووحدات وشعب في الشركتين المبحوثتين وتم دعم الاستبانة بالاستعانة بالمقابلات والملاحظة  وتمت صياغة فرضية رئيسة للبحث, وقد استخدم الباحث  عدد من الاساليب الاحصائية والوصفية هي )الوسط الحسابي, الانحراف المعياري, التباين, معامل الاختلاف , معادلة الانحدار البسيط  بالاعتماد على برنامج Spss الاحصائي, توصل الباحث الى مجموعة استنتاجات أبرزها وجود تأثير للتوجه التسويقي في جودة الخدمة ومن أبرز التوصيات الباحث التي اختتم بها البحث فقد كانت عن ضرورة تركيز الشركات المبحوثة جهودها في تطوير توجهها التسويقي من خلال الالتفات وتركيز الاهتمام على تقديم خدمة ذات جودة والاخذ بنظر العناية الانشطة المتصلة بتقديم الخدمة .

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2017-11-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

جثير س.ح. و فيصل ش.ج. (2017) "تأثير التوجه التسويقي في تحسين جودة الخدمة بحث تطبيقي في بعض شركات الهاتف النقال العراقية", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 23(100), ص 48. doi:10.33095/jeas.v23i100.206.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 552

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 > >>