أبعاد تكامل الاتصالات التسويقية وتأثيرها في الاداء التسويقي لعدد من شركات الاتصال
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v23i100.202الكلمات المفتاحية:
تكامل الاتصالات التسويقية – المبيعات – الحصة السوقية – الربحية –رضا الزبون .الملخص
المستخلص
تناول البحث بالدراسة والتحليل تكامل الأتصالات التسويقية وتأثيرها في الاداء التسويقي لعدد من شركات الاتصال اذ تضمنت مشكله البحث في معرفة دور الاتصالات التسويقية مجتمعه في تحقيق المبيعات والحصة السوقية والربحية ورضا الزبون.وتنطلق اهمية البحث في أن الاختيار الصحيح لعناصر الاتصالات التسويقية, يؤدي الى التوفير في الوقت والجهد والمال وتكوين فكرة اكثر عن فاعلية تطبيق مفهوم التكامل . وقد هدف البحث الى تحديد دور تكامل الاتصالات التسويقية في تعزيز الاداء التسويقي للشركات في مجال المبيعات والحصة السوقية والربحية ورضا الزبون. وتم جمع البيانات من مجال شركات الاتصال العراقية
(زين، اسياسيل، كورك) بواقع (70) فرداً من مديرين ومعاونين وما بحكمهم في مجتمع البحث بموجب استمارة استبانه صممت من قبل الباحث في ضوء مضامين متغيرات البحث النظرية من المصادر العلمية الرصينة, واستند البحث مجموعة من الفرضيات, كانت الرئيسة منها معرفة وجود علاقة ارتباط وتأثير للمتغير المستقل الرئيس ومتغيراته الفرعية في المتغير المعتمد الرئيس ومتغيراته الفرعية. واعتمد الباحث على استخدام مجموعة من ادوات التحليل الاحصائية المحوسبة بنظام (18 SPSS ) لتحليل البيانات واختبار الفرضيات تضمنت اهم الوسائل الاحصائية الوسط الحسابي والانحراف المعياري والارتباط والانحدار البسيط والمتعدد, وكانت أهم الاستنتاجات هي ان هناك اتفاق حول اهمية تكامل الاتصالات التسويقية, و هناك تأثير معنوي موجب لتكامل الاتصالات التسويقية في الاداء التسويقي, وان رضا زبائن الشركة يرتبط بشكل كبير بابعاد تكامل الاتصالات التسويقية ,الى جانب ان اتباع الشركة لأستراتيجية ترويج سحب الزبون تفسر التغيرات الحاصلة للمبيعات ورضا الزبون والربحية. وخرج البحث بمجموعة توصيات اهمها ان التكامل مفهوم تعاوني وتحقيقه مرهون بتظافر جهود المتخصصين في جميع الوظائف الترويجية في الشركة , وان نجاح برنامج تكامل اتصالات التسويق يتطلب التنسيق ما بين العناصر المختارة وادواتها واساليبها الترويجية وتحديد دور كل عنصر فيه .
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















