تأثير تطبيق إدارة الجودة الشاملة في القدرة التنافسية من وجهة نظر موظفي الصفوف الأمامية لخدمة الزبائن (دراسة تحليله للمصارف المحلية الفلسطينية)

المؤلفون

  • Azmi wasfi awad

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v26i122.2007

الكلمات المفتاحية:

Quality Management; Competitiveness; Palestinian local banks

الملخص

هدفت الدراسة التعرف على تأثير إدارة الجودة الشاملة في تعزيز القدرة التنافسية من خلال أراء موظفي الصفوف الأمامية لخدمة الزبائن في المصارف المحلية الفلسطينية، واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطوير استبانة خاصة لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها، وشملت الدراسة المصارف المحلية الفلسطينية بفروعها المنتشرة في مناطق الضفة الغربية، وتكون مجتمع الدراسة من 3470 موظف تنفيذي للخدمات المصرفية من اصل 4753 موظف وبنسبة 73%، وبلغت عينة الدراسة (485) موظف اختيروا بالطريقة العشوائية يعملون في الصفوف الامامية لتقديم الخدمات في المصارف المحلية الفلسطينية خلال العام 2019، والقيمة المضافة في هذه الدراسة تمثلت في فحص رأي تلك العينة من المبحوثين، وقد أظهرت نتائج الدراسة عن وجود تأثير ذو دلاله إحصائية لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في تعزيز القدرة التنافسية، وبناءً على نتائج الدراسة فقد أوصى الباحث المصارف المحلية الفلسطينية أن تعمق من توظيف إدارة الجودة الشاملة بكافة أبعادها في خدماتها المصرفية لتعزز قدراتها التنافسية، وأن تركز على تنمية وصقل مهارات الموظفين، وتطوير وتنويع الخدمات المصرفية المستندة الى التكنولوجيا الحديثة، وقياس جودة الخدمة المقدمة للزبائن بصورة منتظمة وبأشكال وأساليب مختلفة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2020-10-30

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

awad, A. wasfi (2020) "تأثير تطبيق إدارة الجودة الشاملة في القدرة التنافسية من وجهة نظر موظفي الصفوف الأمامية لخدمة الزبائن (دراسة تحليله للمصارف المحلية الفلسطينية)", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 26(122), ص 250–274. doi:10.33095/jeas.v26i122.2007.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 969

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.