علاقة واثر التسويق الداخلي في رضا الزبون دراسة استطلاعية لعينة من مديري المصارف الخاصة في بغداد
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v26i122.1997الكلمات المفتاحية:
internal marketing, customer satisfactionالملخص
بحثت هذه الدراسة تأثير عناصر انشطة التسويق الداخلي على رضا الزبائن من خلال دراسة استطلاعية للخدمات المصرفية في مدينة بغداد, اذا تبلورت مشكلة البحث من خلال طرح مجموعة من التساؤلات اهما(هل توجد علاقة ارتباط وتأثير بين ابعاد التسويق الداخلي ورضا الزبون ,تهدف هذه الدراسة إلى تحديد تأثير الاتصالات الداخلية والتدريب و بحوث السوق الداخلية على رضا الزبائن والمتمثل بجودة الخدمة والولاء والحصة السوقية. وجسدت هدف هذه الدراسة بالتعرف على مستوى توافر انشطة وبرامج التسويق الداخلي في المصارف المبحوثة, تم جمع البيانات باستخدام مسح قائم على الاستبانة يتكون من (24) سؤالًا وتم توزيعه على 102)) مديرا من مدراء المصارف الخاصة في مدينة بغداد. من أجل تحليل البيانات التي تم الحصول عليها من الاستبانات، باستخدام الأساليب الكمية مثل الوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الاختلاف ومعامل الارتباط البسيط ونمذجة المعادلة المهيكلة, وتوصل الباحث الى عدد من الاستنتاجات اهمها وجود علاقات ارتباط وتأثير ذات دلالة معنوية بين التسويق الداخلي وابعاده, ورضا الزبون وابعاده وهذا يؤكد ان المصارف المبحوثة تهتم بأنشطة التسويق الداخلي الثلاثة(الاتصالات الداخلية, التدريب, بحوث السوق الداخلية) والتي ستؤدي بالنتيجة بالوصول الى رضا الزبون. وعليه اوصى البحث بضرورة قيام المصارف المبحوثة بإيعاز على الإدارة تحسين انشطة التسويق الداخلي من خلال تطبيق الانشطة الملائمة لعمل المصرف للحصول على رضا الزبون, واقتصر البحث على المصارف الخاصة لذا لايمكن تعميم النتائج على باقي المنظمات الخدمية ,وان توفير انشطة وبرامج التسويق الداخلي في المصارف المبحوثة يسهم في الوصول الى رضا الزبون, سهم البحث بدعم المسؤولية الاجتماعية للمصارف المبحوثة للزبائن ,وذلك باعتبار الافراد جزء من هذا المجتمع وان اي تأثير عليه يؤثر ذلك على المجتمع ككل.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















