تصميم مقياس التقييم الذاتي لمعايير الاعتماد
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v20i79.1974الكلمات المفتاحية:
التقييم الذاتي- معايير الاعتماد- المؤسسة التعليميةالملخص
إن لعملية التقييم الذاتي (Self-Assessment) دوراً أساسياً في تحقيق جودة المؤسسات التعليمية (الكلية، أو القسم أو برنامج دراسي معين)، لأن عملية التقييم تقدم مراجعات لفاعلية المعايير المتبعة في المؤسسة لاسيما في مجال التعليم والتعلم، وتتمثل نتائج التقييم الذاتي بتقديم تقرير التقييم الذاتي. ويمكن تنفيذ التقييم الذاتي على مختلف المستويات (الكلية، القسم الأكاديمي، برنامج ماجستير، برنامج دكتوراه، أو المقررات الدراسية). تركزت أهمية البحث على أن توفر مقياس للتقييم الذاتي يساعد المسؤولين على تنفيذ عملية التقييم بشكل دقيق وواضح وسريع، كما أن توفر المقياس يمكنهم من معرفة مدى توافر متطلبات معايير الاعتماد التي تم أعتمادها في مؤسساتهم. يهدف البحث الى تقديم مقياس متكامل لتنفيذ عملية التقييم الذاتي تضمنت هيكلية المقياس خمس فقرات (مستويات المقياس، تصميم قائمة فحص التقييم الذاتي لمعايير الاعتماد، الوثائق والمؤشرات المستخدمة للتحقق من تطبيق الممارسات الجيدة، هيكلية تقرير التقييم الذاتي، وصف خطة التحسين). لقد أعتمد البحث على المنهج الأكاديمي لمناسبته لموضوع البحث وهدفه. توصل البحث الى ضرورة ان تقوم كل من إدارة البرنامج أو إدارة المؤسسة التعليمية بعد تحديدها لمعايير الاعتماد المناسبة لأختصاصاتها الأكاديمية بتنفيذ عملية التقييم الذاتي والذي يجب أن يتصف بالشمولية. إذ ينبغي أن يتعامل مع البرنامج بمجالاته كافة من حيث التسهيلات، الخدمات، والعمليات الإدارية وذلك لتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر والمحددات في المؤسسة التعليمية أو في البرنامج الأكاديمي. يوصي البحث بتشكيل لجنة التقييم الذاتي ضمن هيكلية شعبة الجودة في الكلية وضمن لجنة الجودة في القسم، وذلك لتنفيذ عملية التقييم الذاتي بأستخدام مقياس التقييم الذاتي المقترح.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















