واقع وتحديات التسويق الإلكتروني: دراسة تطبيقية على أعضاء هيئة التدريس بجامعة الجوف
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v26i120.1913الكلمات المفتاحية:
التسويق الالكتروني، أعضاء هيأة التدريس، جامعة الجوف.الملخص
نظراً للاهتمام المتزايد بعمليات التسويق الالكتروني وما فرضته التكنولجيا من واقع تتأثر به كل من الشركات وعملائها دفع الباحثان إلى تسليط الضوء على واقع وتحديات التسويق الالكتروني من وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس بجامعة الجوف، تكمن المشكلة في أن التكنولوجيا قد فرضت واقعاً جديداً نتج عنه تغيراً كبيراً في الأنماط السلوكية للعملاء صاحبه عدد من المعوقات والتحديات جابهت العملاء في التسويق الالكتروني، فمن المتوقع أن نتائج هذه الدراسة تساعد الشركات في التغلب على المعوقات التي تحول دون رغبة وقدرة العميل في تغيير نمطه السلوكي للتعامل مع عمليات التسوق الإلكتروني وجذب المزيد من العملاء، وهدفت الدراسة إلى معرفة تأثير المعوقات والتحديات والتطبيقات الالكترونية في عمليات التسوق الإلكتروني ومن أهم فرضياتها أن معوقات وتحديات التسويق الالكتروني تؤثر سلباً على التسويق الالكتروني، وذلك في مجال التسويق الالكتروني في المملكة العربية السعودية ضمن مجتمع الدراسة الذي يمثله أعضاء هيأة التدريس بأخذ عينة عشوائية بسيطة بلغت (128) عضواً من أعضاء هيأة التدريس عن طريق الاستبيان، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي وأستعملت الاجراءات والمعالجات الاحصائية في تقدير نماذج انحدار قياسية، توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها؛ شعور العملاء بالتطور في البرامج والتطبيقات الالكترونية وتحفيز الشركات للعملاء الكترونياً بمزاياها التسويقية يزيد من عمليات التسويق الالكتروني، إلا أن تخوفهم من عمليات الاحتيال والسرقة يقلل من فرص التسويق الالكتروني، كما أن إعلانات التسويق الالكتروني، اتاحة ضمان ارجاع السلعة، التسوق عبر التطبيقات الالكترونية بلغتهم لا تقلل من معوقات وتحديات التسويق الالكتروني؛ توصى الدراسة الشركات مراعاة الفروق في المستوى التعليمي للمتسوقين إلكترونياً من خلال تصميم برامج وتطبيقات الكترونية تتسم بدرجة عالية من الأمان والسرية التي تحمي العملاء من عمليات الاحتيال والسرقة وتزيد من ثقتهم في التعامل مع التسوق الالكتروني بجانب التطور المستمر في البرامج والتطبيقات التي تجنب التهديدات على الانترنت؛ كما يجب عليها التعرف على مدى رضاء العملاء عن التسوق الإلكتروني والمنتجات ومدى مطابقتها لتوقعاتهم بصفة دورية من خلال الاستطلاعات الالكترونية ومردودات المبيعات وعدد ونوع الشكاوى الواردة وغيرها.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















