التحولات النوعية في إدارة المصارف التجارية العربية

المؤلفون

  • نعمه عباس خضير الخفاجي

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v25i115.1755

الكلمات المفتاحية:

التحولات النوعية، المصارف التجارية، Quality Transformation, Commercial Banks.

الملخص

هدف البحث تفسير ماهية التحولات النوعية في إدارة المصارف التجارية العربية ، وتحديد مجالتها التي تحققت في الألفية الثالثة ، واستنباط التوجهات الحاكمة للرؤية المستقبلية لإدارتها وتقدير القيمة المتوقعة لتلك التحولات . وتتجلى اهمية فكرة البحث في استثمار خزين المعرفة العملية في عقول المديرين الضمنية و الظاهرة بلغة متخصصة في ظل تطبيق فلسفة الاعمال الالكترونية استجابة لتحديات عصر المعلوماتية والذي ينبغي أن تتبوأ فيه تلك المصارف مركز الريادة والتمّيز عربياً ، ومحاولة الارتقاء الى مراكز القيادة في قدرتها التنافسية عالمياً وإقليمياً ومن ثم تحقيق الاستدامة اقتصادياً ، وبيئياً واجتماعياً في القطاع المصرفي التجاري . تم بناء فكرة البحث  بالاعتماد على نتائج بعض الدراسات  التي أجريت في الاردن على قطاع المصارف التجارية وتم اعتماد أدوات التحليل النوعي والكمي في دراسة التحولات النوعية ،واعتمد مخطط البحث الفرضي اربعة مراحل للوصول الى النتيجة المتوخاة من البحث اذا تضمنت المرحلة الاولى ماهية التحولات النوعية في المصارف الجارية العربية  وفي المرحلة الثانية تشمل مجالات تلك التحولات اما في المرحلة الثالثة توجهات تلك التحولات واخيرا تم تناول قيمة هذه التحولات والتي تستمر كحلقة تعبر عن التحولات  مستمرة على استجابة للظروف البيئية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2019-12-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

خضير الخفاجي ن.ع. (2019) "التحولات النوعية في إدارة المصارف التجارية العربية", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 25(115), ص 28–40. doi:10.33095/jeas.v25i115.1755.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 561

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.