التحولات النوعية في إدارة المصارف التجارية العربية
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v25i115.1755الكلمات المفتاحية:
التحولات النوعية، المصارف التجارية، Quality Transformation, Commercial Banks.الملخص
هدف البحث تفسير ماهية التحولات النوعية في إدارة المصارف التجارية العربية ، وتحديد مجالتها التي تحققت في الألفية الثالثة ، واستنباط التوجهات الحاكمة للرؤية المستقبلية لإدارتها وتقدير القيمة المتوقعة لتلك التحولات . وتتجلى اهمية فكرة البحث في استثمار خزين المعرفة العملية في عقول المديرين الضمنية و الظاهرة بلغة متخصصة في ظل تطبيق فلسفة الاعمال الالكترونية استجابة لتحديات عصر المعلوماتية والذي ينبغي أن تتبوأ فيه تلك المصارف مركز الريادة والتمّيز عربياً ، ومحاولة الارتقاء الى مراكز القيادة في قدرتها التنافسية عالمياً وإقليمياً ومن ثم تحقيق الاستدامة اقتصادياً ، وبيئياً واجتماعياً في القطاع المصرفي التجاري . تم بناء فكرة البحث بالاعتماد على نتائج بعض الدراسات التي أجريت في الاردن على قطاع المصارف التجارية وتم اعتماد أدوات التحليل النوعي والكمي في دراسة التحولات النوعية ،واعتمد مخطط البحث الفرضي اربعة مراحل للوصول الى النتيجة المتوخاة من البحث اذا تضمنت المرحلة الاولى ماهية التحولات النوعية في المصارف الجارية العربية وفي المرحلة الثانية تشمل مجالات تلك التحولات اما في المرحلة الثالثة توجهات تلك التحولات واخيرا تم تناول قيمة هذه التحولات والتي تستمر كحلقة تعبر عن التحولات مستمرة على استجابة للظروف البيئية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















