تأثير القيادة بالتمكين وقدرات التعلم التنظيمي على راس المال المعرفي بحث تطبيقي في جامعة واسط

المؤلفون

  • عبد الرحمن مصطفى الملا
  • قاسم حبوب عباس

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v25i111.1613

الكلمات المفتاحية:

القيادة بالتمكين، تعزيز معنى العمل، التعبير عن الثقة في الاداء العالي، تعزيز المشاركة في صنع القرار، توفير الاستقلالية من القيود البيروقراطية، قدرات التعلم التنظيمي، التجريب والانفتاح، مشاركة وتقاسم المعرفة ، الحوار، التفاعل مع البيئة الخارجية، راس المال المعرفي .، / Leadership Empowerment, Enhanced Work Meaning, Expression Of Confidence In High Performance, Promotion Autonomy From Bureaucratic Constraints Participation In Decision-Making, Organizational Learning Capabilities, Experimentation And Openness, Sharing Of Knowledge, Dialogue, Interaction With The External Environment, Knowledge Capital

الملخص

   يهدف البحث الحالي الى التعرف على الدور الذي تلعبه القيادة بالتمكين وقدرات التعلم التنظيمي وانعكاسهما على راس المال المعرفي ، ومدى امكانية  تطبيق هذين المفهومين  بفاعلية  في جامعة واسط .  وتمثلت مشكلة البحث.... في مجموعة من التساؤلات: اهمها هل ان للأبعاد القيادة بالتمكين وابعاد قدرات التعلم التنظيمي علاقة ارتباط وتأثير وذات دلالة احصائية معنوية مع راس المال المعرفي .

     ولفهم طبيعة العلاقة والأثر بين المتغيرات جرى اعتماد القيادة بالتمكين بوصفها متغيراً تفسيراً اولاً بأربعة ابعاد هي (تعزيز معنى العمل، التعبير عن الثقة في الاداء العالي، توفير الاستقلالية من القيود البيروقراطية، المشاركة في صنع القرار )، وقدرات التعلم التنظيمي بوصفها متغير تفسيري ثاني بأربعة ابعاد هي (التجريب والانفتاح، مشاركة ونقل المعرفة، الحوار، والتفاعل مع البيئة الخارجية )، ورأس المال المعرفي بوصفه المتغير المستجيب بأربعة ابعاد هي ( راس المال البشري ، راس المال الهيكلي ، راس المال الزبوني، راس المال العملياتي ) وتم جمع البيانات عن طريق أدوات عدة منها المصادر والمراجع بالإضافة الى الاستبانة ، وجرى توزيعها على عينة البحث البالغة (63) مستجيباً والتي استهدفت رؤساء اقسام جامعة واسط في واسط ، منطلقا من عدد من الفرضيات اهمها : يوجد تأثير متعدد ذو دلالة احصائية معنوية للقيادة بالتمكين  وقدرات التعلم التنظيمي بشكل مجتمع في راس المال المعرفي )، بعدها جرى تحليل البيانات واختبار الفرضيات باستعمال الادوات الاحصائية الملائمة وتحليلها عبر عدد من البرامج الاحصائية الجاهزة (SPSS, ver 19  )، وتوصلت نتائج البحث ..إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أهمها : يوجد تأثير متعدد ذو دلالة احصائية معنوية للقيادة بالتمكين وقدرات التعلم التنظيمي بشكل مجتمع في راس المال المعرفي، وأوصى البحث الى  مجموعة من التوصيات من أهمها : يتوجب على الجامعة ان تعمل على تطبيق هذين المفهومين وما لهما من اثر على تعزيز راس المال المعرفي في الجامعة ، وما له من مردود ايجابي على الاداء العام للجامعة  .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2019-04-12

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

الملا ع.ا.م. و عباس ق.ح. (2019) "تأثير القيادة بالتمكين وقدرات التعلم التنظيمي على راس المال المعرفي بحث تطبيقي في جامعة واسط", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 25(111), ص 29. doi:10.33095/jeas.v25i111.1613.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1736

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين