تأثير القيادة بالتمكين وقدرات التعلم التنظيمي على راس المال المعرفي بحث تطبيقي في جامعة واسط
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v25i111.1613الكلمات المفتاحية:
القيادة بالتمكين، تعزيز معنى العمل، التعبير عن الثقة في الاداء العالي، تعزيز المشاركة في صنع القرار، توفير الاستقلالية من القيود البيروقراطية، قدرات التعلم التنظيمي، التجريب والانفتاح، مشاركة وتقاسم المعرفة ، الحوار، التفاعل مع البيئة الخارجية، راس المال المعرفي .، / Leadership Empowerment, Enhanced Work Meaning, Expression Of Confidence In High Performance, Promotion Autonomy From Bureaucratic Constraints Participation In Decision-Making, Organizational Learning Capabilities, Experimentation And Openness, Sharing Of Knowledge, Dialogue, Interaction With The External Environment, Knowledge Capitalالملخص
يهدف البحث الحالي الى التعرف على الدور الذي تلعبه القيادة بالتمكين وقدرات التعلم التنظيمي وانعكاسهما على راس المال المعرفي ، ومدى امكانية تطبيق هذين المفهومين بفاعلية في جامعة واسط . وتمثلت مشكلة البحث.... في مجموعة من التساؤلات: اهمها هل ان للأبعاد القيادة بالتمكين وابعاد قدرات التعلم التنظيمي علاقة ارتباط وتأثير وذات دلالة احصائية معنوية مع راس المال المعرفي .
ولفهم طبيعة العلاقة والأثر بين المتغيرات جرى اعتماد القيادة بالتمكين بوصفها متغيراً تفسيراً اولاً بأربعة ابعاد هي (تعزيز معنى العمل، التعبير عن الثقة في الاداء العالي، توفير الاستقلالية من القيود البيروقراطية، المشاركة في صنع القرار )، وقدرات التعلم التنظيمي بوصفها متغير تفسيري ثاني بأربعة ابعاد هي (التجريب والانفتاح، مشاركة ونقل المعرفة، الحوار، والتفاعل مع البيئة الخارجية )، ورأس المال المعرفي بوصفه المتغير المستجيب بأربعة ابعاد هي ( راس المال البشري ، راس المال الهيكلي ، راس المال الزبوني، راس المال العملياتي ) وتم جمع البيانات عن طريق أدوات عدة منها المصادر والمراجع بالإضافة الى الاستبانة ، وجرى توزيعها على عينة البحث البالغة (63) مستجيباً والتي استهدفت رؤساء اقسام جامعة واسط في واسط ، منطلقا من عدد من الفرضيات اهمها : يوجد تأثير متعدد ذو دلالة احصائية معنوية للقيادة بالتمكين وقدرات التعلم التنظيمي بشكل مجتمع في راس المال المعرفي )، بعدها جرى تحليل البيانات واختبار الفرضيات باستعمال الادوات الاحصائية الملائمة وتحليلها عبر عدد من البرامج الاحصائية الجاهزة (SPSS, ver 19 )، وتوصلت نتائج البحث ..إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أهمها : يوجد تأثير متعدد ذو دلالة احصائية معنوية للقيادة بالتمكين وقدرات التعلم التنظيمي بشكل مجتمع في راس المال المعرفي، وأوصى البحث الى مجموعة من التوصيات من أهمها : يتوجب على الجامعة ان تعمل على تطبيق هذين المفهومين وما لهما من اثر على تعزيز راس المال المعرفي في الجامعة ، وما له من مردود ايجابي على الاداء العام للجامعة .
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















