تأثير إستراتيجية قبعات التفكير الست في تحسين مهارات التفكير الإبداعي " بحث ميداني في دائرة مدينة الطب "
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v25i111.1612الكلمات المفتاحية:
إستراتيجية قبعات التفكير الست (القبعة البيضاء, القبعة الحمراء, القبعة السوداء, القبعة الصفراء , القبعة الخضراء, القبعة الزرقاء), مهارات التفكير الإبداعي (مهارة الطلاقة, مهارة الأصالة , مهارة المرونة, مهارة الحساسية للمشكلات, مهارة إدراك التفاصيل, مهارة المحافظة على الاتجاه).، : Six Thinking Hats Strategy (white hat , red hat, black hat, yellow hat, green hat, blue hat), Creative Thinking Skills (fluency Skill, originality Skill, flexibility Skill, sensitivity to problems Skill, Elaboration Skill, & Maintaining Direction Skill).الملخص
تتمحور مشكلة البحث حول معرفة مدى إهتمام القيادة الإدارية في دائرة مدينة الطب - وزارة الصحة في تحسين مهارات التفكير الإبداعي لديها من خلال التفكير المتوازي والشامل وفقاً لإستراتيجية قبعات التفكير الست. تكونت عينة البحث من (170) قائد إداري في المستويات التنظيمية العليا والوسطى, وتم إستعمال الإستبانة أداة رئيسة لجمع البيانات , فضلا عن المقابلة والملاحظة. وحاول البحث الإجابه عن التساؤلات الآتية : ما مدى إدراك القيادة الإدارية (العليا والوسطى) في المنظمة المبحوثة لمفهوم إستراتيجية قبعات التفكير الست ومهارات التفكير الإبداعي؟ وما مدى إدراك أهمية كل منهما؟ ما طبيعة العلاقة بين إستراتيجية قبعات التفكير الست ومهارات التفكير الإبداعي ؟ وهل يرتبطان بعلاقة دالة جوهرية ؟ بمعنى إن إستراتيجية قبعات التفكير الست تصب في صالح تحسين مهارت التفكير الإبداعي للعينة المبحوثة ؟.
وكان أبرز النتائج التي تم التوصل اليها تشير إلى : وجود تباين ذو دلالة معنوية في إدراك القيادة الإدارية العليا والوسطى (عينة البحث) لإستراتيجية قبعات التفكير الست ومهارات التفكير الابداعي ناتجاً من إختلاف المستوى التنظيمي ولصالح القيادة الإدارية الوسطى. ووجود علاقة إرتباط متوسطة موجبة وذات دلالة معنوية بين إستراتيجية قبعات التفكير الست ومهارات التفكير الإبداعي, تتضح في قدرة أبعاد إستراتيجية قبعات التفكير الست (القبعة البيضاء, القبعة الحمراء, القبعة السوداء, القبعة الصفراء , القبعة الخضراء, القبعة الزرقاء) على تحفيز وإثارة مهارات التفكير الإبداعي وتحسينها, وكان أعلى إرتباط لهذه القبعات مع مهارات التفكير الإبداعي قد حققته القبعة الخضراء والقبعة البيضاء.
وخرج البحث بعدد من التوصيات كان أبرزها : إيلاء إهتمام رسمي بإستراتيجية قبعات التفكير الست من قبل المنظمة المبحوثة وعلى مستوى القيادة الإدارية والعاملين فيها , تعميم وتوظيف هذه الإستراتيجية في أنشطة القيادة, إحتضان الأفكار الجديدة والمبدعة وإنضاجها من خلال توفير مراكز أو تشكيل لجان متخصصة لرعاية الإبداع والمبدعين , تفعيل دور شُعبة التدريب وتنمية الموارد في المنظمة المبحوثة أو مركز تدريب وتطوير الملاكات العائد إلى وزارة الصحة للاسهام في إعداد القادة الإداريين من خلال وضع خطط , وتنظيم برامج مكثفة لتنمية تفكيرهم , بالتركيز على مفاهيم إستراتيجية قبعات التفكير الست, ومهارات التفكير الإبداعي , ومنح الخريجين شهادات تؤهلهم لتسنم المناصب القيادية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















