ثقافة الجودة وتأثيرها في تحسين مستوى جودة الخدمة السياحية دراسة استطلاعية لآراء عينة من عاملين وزبائن بعض الفنادق السياحية في محافظة اربيل
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v25i110.1608الكلمات المفتاحية:
ثقافة الجودة ، جودة الخدمة السياحية ، الفنادق المبحوثة .، Quality Culture, Quality of Tourist Service, Hotels and Surveyors.الملخص
سعت هذه الدراسة إلى تحديد مدى تأثير نشر ثقافة الجودة في تحسين جودة الخدمة السياحية في بعض فنادق محافظة اربيل ، إذ بات موضوع التميز في تقديم الخدمة والاهتمام بها الشغل الشاغل لأغلب المنظمات على نحو عام ومنظمات الخدمة السياحية على وجه الخصوص لما لها من تأثير ملموس في جذب السياح ومحاولة ترسيخ مكانة ذهنية لدى الزبائن حول منظماتهم السياحية، إذ كان لابد من الاهتمام بجودة الخدمة المقدمة للزبون والعمل على تطويرها وصولاً إلى مراحل متقدمة من رضا وإسعاد الزبائن وهذا بالتأكيد سينعكس إيجاباً على تحسين الخدمة في القطاع السياحي ، وحاور البحث على نحو عام مجموعة من التساؤلات حول متغيري البحث وتم اختبارها إحصائياً من خلال توزيع استمارة الاستبيان على العاملين في هذه الفنادق وزبائنها ، ومن ثم تحليل البيانات والتوصل إلى استنتاجات ومقترحات تخدم هذه الشريحة من المنظمات.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















