محددات تطبيق السياحة الذكية كأحد تطبيقات التجارة الالكترونية فى شكل B2C)) لجذب السياح للمملكة العربية السعودية

المؤلفون

  • عبير السيد فايد

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v25i110.1580

الكلمات المفتاحية:

السياحة الذكية – إنترنت الأشياء – الذكاء الاصطناعى- الحوسبة السحابية- الاتصالات المتنقلة.، Smart tourism - Internet things - Artificial intelligence - Cloud computing - Mobile communications.

الملخص

تناولت الدراسة موضوع محددات تطبيق السياحة الذكية كاحد تطبيقات التجارة الالكترونية فى شكل (B2C) لجذب السياح للمملكة العربية السعودية، حيث يُعد قطاع السياحة من القطاعات الهامة التى تعول عليها المملكة لتنوع إقتصادها.

غرض البحث: مع بدء إصدار تأشيرات سياحية سعودية لأول مرة لاحظت الدراسة تدهور شديد بحال المواقع السياحية السعودية عبر الانترنت والتى لا ترقى مطلقاً لهذا الاهتمام الكبير من جانب الحكومة السعودية لهذا القطاع الذى أصبح حيوى لها. وحاولت الدراسة التعرف على واقع المواقع السياحية السعودية عبر الانترنت بغرض التعرف على مدى ملائمتها لجذب السياح عبر الانترنت، ومن ثم التعرف على محددات تطبيق السياحة الذكية بهذه المواقع حتى تكون قادرة على جذب السياح اليها ومن ثم الى الوجهات السياحية التى تسوق عنها من خلال هذه المواقع.

منهجية البحث : إستهدفت الدراسة عينتين وهما عينة السياح وعينة المتخصصين والشركات، وإعتمدت الدراسة على توزيع إستبيان الكترونى على عينتى الدراسة، حيث تم كان الهدف فى تجميع البيانات التباين والتنوع الجغرافى لمفردات العينة سواء داخل أو خارج السعودية، ولأن الاستبيان موزع باللغة العربية عبر المواقع العربية فكانت الردود من قبل مفردات بالدول العربية وهذه الدول هى المستهدفة بالجذب السياحى للمملكة حيث أنها التى يمكن إقناعها وجذبها للوجهات السياحية السعودية فى بداية إنطلاق السياحة السعودية.

وإستخدم البحث مقياس ليكرت الخماسى لقياس آراء مفردات العينة تجاه متغيرات الدراسة والمكون من 5 درجات، كما تم الاعتماد على بعض التحاليل الاحصائية المتضمنة ببرنامج SPSS لقياس مدى صحة أو خطأ فروض الدراسة.

محددات البحث: إقتصر البحث على محددات تطبيق السياحة الذكية عبر الانترنت، كما إقتصرت هذه المحددات على الحوسبة السحابية، تفعيل الاتصالات المتنقلة، وإنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعى.

كما إستثنت الدراسة السياحة الدينية وركزت على نوع أخر من أنواع السياحة بإستثناء السياحة الدينية.

نتائج البحث : توصلت نتائج البحث الى أن واقع المواقع السياحية السعودية عبر الانترنت لا يطبق بأى شكل من الأشكال السياحة الذكية بل إنه لم يستطع جذب أى سائح، كما إتضح أن السياحة الذكية هى أكثر من مجرد السياحة الالكترونية فهى أبعد من ذلك ولابد من تطبيقها حتى تستطيع المواقع السعودية جذب السياح اليها والتى لها محددات لتطبيقها وهى تطبيق الحوسبة السحابية، وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعى وتفعيل أحدث الاتصالات المتنقلة.

الأصالة والقيمة العلمية للبحث: حاول البحث التعرف على واقع المواقع السياحية بالسوق السعودى ومن ثم الوقوف على مدى تطبيقها للسياحة الذكية من عدمه، حيث وجد البحث قصور بالدراسات السابقة بهذا الموضوع حيث لم تتناول أى دراسة السياحة السعودية ( بخلاف السياحة الدينية والتى إستثنتها الدراسة الحالية)، وبالتالى لم يتم تناول واقع المواقع الالكترونية للسياحة السعودية. كما أنه لا توجد أى دراسة عربية على الاطلاق تناولت موضوع السياحة الذكية، كما أن الدراسات الأجنبية كان تناولها للسياحة الذكية بشكل به قصور كبير حيث أن أغلبها تناول المفهوم العام للسياحة الذكية والدراسات الأخرى تناولت متطلب وحيد من متطلبات السياحة الذكية ولم تتناول الدراسات الموضوع بشكل متكامل مما يعد قصور بها قامت الدراسة الحالية بتناوله.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2019-02-01

إصدار

القسم

بحوث اقتصادية

كيفية الاقتباس

فايد ع.ا. (2019) "محددات تطبيق السياحة الذكية كأحد تطبيقات التجارة الالكترونية فى شكل B2C)) لجذب السياح للمملكة العربية السعودية", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 25(110), ص 118. doi:10.33095/jeas.v25i110.1580.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 205

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.