دور تطبيق نموذج Senge في التَعَلّم التنظيمي لتحقيق الإبداع في منظمات الأعمال "مدخل إلى دراسة تفكير النظم"
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v14i51.1407الكلمات المفتاحية:
دور تطبيق نموذج Senge في التَعَلّم التنظيمي لتحقيق الإبداع في منظمات الأعمالالملخص
إنّ غرض هذا البحث هو تقديم نموذج مقترح قدْ يستخدم من قبل منظمات الأعمال لزيادة الإبداع الفردي والتنظيمي ويقدم وجهة النظر الشمولية للإدارة ضمن هياكل المنظمة. ويقدّم هذا البحث البدائل للإدارة التقليدية، والأساليب القيادية وإستراتيجيات حَلّ المشكلة باستخدام نموذج Senge الذي يخلق بدوره منظمة متعلمة قادرة على الإبداع.
وستواجه معظم المنظمات العديد من التحديات في العقد القادم من القرن الحادي والعشرون. تماماً مثلما حدث في منتصف الثمانينات إلى نهاية التسعينيات من القرن العشرون عندما أثرت سياسة خاصة انتهجتها المنظمات أنذاك باستخدام بعض الأساليب الإدارية الحديثة في وقتها، ويعرض مفهوم تفكير النظم فلسفة جديدة للألفية الجديدة.
وبإستعمال النماذج مثل نموذج مفهوم نظرية النظم للعالم (Senge) لسنة 1994، الذي سوف نتطرق إليه في متن البحث، لذا يمكن تحقيق وجهة نظر أوسع ونَتائِج جديدة في حالة تطبيقه في منظمات الأعمال. وبالطبع، فان دورة تفكير النظم لم تنتهي وستبقى مستمرة. وعندما يتولد التفكير الجماعي فإننا سنقول ان كل الأفراد مساهمين في العملية الإدارية وبكل تفاصيلها.
وتم تلخيص نموذج تفكير النظم في هذا البحث باستخدام مبادئ تعليم المنظمةَ (Senge,1994) لاقترابها من حقائق تطبيقِ الإبداع الفردي والتنظيمي. وذلك من خلال الإجادةِ الشخصية، والرؤية المشتركة، وتَعَلّم الفريقِ، وفَحْص النماذج العقلية من خلال تَفْكير النظم، والذي يُمْكِنُ أَنْ نَتعلّم طرق جديدة في التفكيرَ، والتمثيل، والعَمَل الجماعي، بالمعنى والغرض الحقيقي.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















