انعكاس القدرات التسويقية في تعزيز سمعة المنظمة السوقية

المؤلفون

  • عامر فدعوس عذيب

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v24i107.1295

الكلمات المفتاحية:

القدرات التسويقية, المنظمة السوقية.، marketing capabilities, market organization

الملخص

يهدف هذا البحث الى تحديد اثر القدرات التسويقية في بناء سمعة المنظمة السوقية، اذ تشكل القدرات التسويقية احدى التوجهات المعاصرة التي من الممكن ان تعتمدها المنظمة في تنفيذ كافه مهامها ومن ثم من الممكن مساعدتها في تحقيق العديد من المزايا والتي تشكل ابرزها السمعة التسويقية لها في ظل البيئة التي تعمل ضمنها وبالتالي التكييف لكافة التغييرات التي يمكن ان تحدث البيئة التي تعمل ضمنها، وقد اشارت مشكلة البحث الى وجود قصور واضح في توظيف ابعاد القدرات التسويقية في سمعة المنظمة السوقية، واختير المركز الوطني للاستشارات الهندسية كميدان للتطبيق، وتم اختيار عينة البحث بطريقة العينة العشوائية البسيط والمكونة من (30) فرداً من الموارد البشرية في المركز المذكور آنفاً، وقد اعتمدت الاستبانه كأداة للحصول على بيانات البحث التي تم اعدادها بالاستناد الى عدد من المقاييس الجاهزة بعد اخضاعها لاختبارات الصدق والثبات، واستخدم البرنامج الاحصائي الجاهز (SPSS) في ادخال وتحليل بيانات البحث، وقد اسفرت الادوات الاحصائية عن عدد من النتائج اكدت معظمها على وجود علاقة ارتباط وتأثير ذات دلالة معنوية للقدرات التسويقية في سمعة المنظمة السوقية وبناء على ذلك تم قبول الفرضيات الرئيسة والفرعية التي تضمنها البحث، وعليه اوصى الباحث ضرورة قيام المنظمة المبحوثة بتحديد اهم المجالات التي تبرز فيها قدراتها التسويقية والتي من الممكن ان توظفها في مجال سمعتها التسويقية ومن ثم تحقيق اهدافها المرغوبة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2018-10-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

عذيب ع.ف. (2018) "انعكاس القدرات التسويقية في تعزيز سمعة المنظمة السوقية", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 24(107), ص 198. doi:10.33095/jeas.v24i107.1295.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 811

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.