انعكاس القدرات التسويقية في تعزيز سمعة المنظمة السوقية
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v24i107.1295الكلمات المفتاحية:
القدرات التسويقية, المنظمة السوقية.، marketing capabilities, market organizationالملخص
يهدف هذا البحث الى تحديد اثر القدرات التسويقية في بناء سمعة المنظمة السوقية، اذ تشكل القدرات التسويقية احدى التوجهات المعاصرة التي من الممكن ان تعتمدها المنظمة في تنفيذ كافه مهامها ومن ثم من الممكن مساعدتها في تحقيق العديد من المزايا والتي تشكل ابرزها السمعة التسويقية لها في ظل البيئة التي تعمل ضمنها وبالتالي التكييف لكافة التغييرات التي يمكن ان تحدث البيئة التي تعمل ضمنها، وقد اشارت مشكلة البحث الى وجود قصور واضح في توظيف ابعاد القدرات التسويقية في سمعة المنظمة السوقية، واختير المركز الوطني للاستشارات الهندسية كميدان للتطبيق، وتم اختيار عينة البحث بطريقة العينة العشوائية البسيط والمكونة من (30) فرداً من الموارد البشرية في المركز المذكور آنفاً، وقد اعتمدت الاستبانه كأداة للحصول على بيانات البحث التي تم اعدادها بالاستناد الى عدد من المقاييس الجاهزة بعد اخضاعها لاختبارات الصدق والثبات، واستخدم البرنامج الاحصائي الجاهز (SPSS) في ادخال وتحليل بيانات البحث، وقد اسفرت الادوات الاحصائية عن عدد من النتائج اكدت معظمها على وجود علاقة ارتباط وتأثير ذات دلالة معنوية للقدرات التسويقية في سمعة المنظمة السوقية وبناء على ذلك تم قبول الفرضيات الرئيسة والفرعية التي تضمنها البحث، وعليه اوصى الباحث ضرورة قيام المنظمة المبحوثة بتحديد اهم المجالات التي تبرز فيها قدراتها التسويقية والتي من الممكن ان توظفها في مجال سمعتها التسويقية ومن ثم تحقيق اهدافها المرغوبة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















