تطوير والحفاظ على منظمة التعلم تنافسية متعددة المستويات - نهج سلوكي ومعرفي

المؤلفون

  • سعد العنزي
  • مصطفى اسماعيل

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v17i61.1078

الملخص

وللحفاظ على وضع تنافسي مستدام في البيئة المعاصرة لاقتصاد المعرفة ، يجب أن تكون للمنظمات كنظام اجتماعي مفتوح القدرة على التعلم ومعرفة كيفية التكيف مع التغيرات السريعة بطريقة صحيحة حتى تتحقق الأهداف التنظيمية بكفاءة وفعالية. اعتمد نهج متعدد المستويات يقترح أن التعلم التنظيمي يعاني من عدم الاهتمام بالأداء التنافسي الاستراتيجي للمنظمة. يبقى هذا ضمنيًا تقريبًا في جميع نماذج التعلم التنظيمي ، وهناك تركيز ضئيل على كيفية حصول المؤسسات التعليمية على ميزة تنافسية مستدامة. النموذج الديناميكي الذي يجسد الطبيعة الاستراتيجية للتعلم التنظيمي هو منظمة التعلم التنافسية. هذا النوع من المنظمات يتعامل مع التعلم التنافسي المستدام من خلال إعادة تشكيل إستراتيجيتها وبنيتها وثقافتها لتحقيق النمو بشكل مستمر على المستوى الفردي والجماعي (الصغير) ، والشبكة التكاملية (meso) ، والتنظيم ، والمستويات المشتركة بين المنظمات (الكلية). لا يكفي لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة. بدلا من ذلك ، فإن أهم شيء هو أن أفضل طريقة لتركيز التعلم على أبرز القوى نتجت عن التغيرات والتقلبات في البيئة التنافسية


 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2011-03-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

العنزي س. و اسماعيل م. (2011) "تطوير والحفاظ على منظمة التعلم تنافسية متعددة المستويات - نهج سلوكي ومعرفي", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 17(61), ص 1. doi:10.33095/jeas.v17i61.1078.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين