أستعمال تحديد التكلفة المستهدفة في تنفيذ أستراتيجية المواجهة "دراسة تطبيقية في الشركة العامة للصناعات الكهربائية"

المؤلفون

  • مشتاق كامل فرج

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v18i67.1055

الكلمات المفتاحية:

أستراتيجية المواجهة، strategy of confrontation

الملخص

خلص البحث إلى إن الستراتيحيات التي قدمها بورتر بوصفها استراتيجيات عامة قابلة للتطبيق لأي حجم ونوع من الوحدات الاقتصادية لا يمكن تطبيقها على الكثير من الوحدات الاقتصادية في العالم بشكل عام وفي العراق بشكل خاص فالكثير من الوحدات الاقتصادية لاتمتلك الموارد والكفاءات التي تمكنها من تقديم منتج فريد من نوعه في اذهان الزبائن، ومن ثم تبني استراتيجية التمايز، وتفتقر الكثير من الوحدات الاقتصادية إلى الموارد والكفاءات التي تجعلها قائد التكلفة او المنتج (producer) الاقل تكلفة، فالمتمايزون وقادة التكلفة هم الاقلية في العالم، أما الاكثرية في العالم فهم غير المتمايزين وغير قادة التكلفة .

إن الوحدات الاقتصادية من غير المتمايزين ومن غير قادة التكلفة ينبغي ان تتبنى استراتيجية المواجهة، وأن تتنافس فيما بينها من خلال الخصائص الرئيسة الثلاثة للمنتج، أو ما يطلق عليها ثلاثية البقاء، وهي التكلفة، والجودة، والوظائفية، فمواجهة المنافسين من خلال هذه الثلاثية هو ما يمكن الوحدة الاقتصادية من البقاء والاستمرار في النجاح . كما خلص البحث ايضا الى ان تحديد التكلفة المستهدفة هي الاداة الفعالة التي تمكن الوحدات الاقتصادية من الوصول الى التكلفة والجودة والوظائفية التي يقدمها المنافسون، ومن ثم تحقيق المنافسة في ثلاثية البقاء وأخيراًتطبيق أستراتيجية المواجهة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2012-09-01

إصدار

القسم

بحوث محاسبية

كيفية الاقتباس

فرج م.ك. (2012) "أستعمال تحديد التكلفة المستهدفة في تنفيذ أستراتيجية المواجهة ’دراسة تطبيقية في الشركة العامة للصناعات الكهربائية’", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 18(67), ص 415. doi:10.33095/jeas.v18i67.1055.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 177

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.