قياس تأثير الترتيب الداخلي في رضا الزبائن(المرضى) بأستعمال نموذج سيرفس سكيب (Servicescape)

المؤلفون

  • نادية لطفي عبد الوهاب

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v22i89.619

الكلمات المفتاحية:

الترتيب الداخلي للخدمة - رضا الزبون (المريض) - نموذج سيرفس سكيب Servicescape .، Layout of the service, customer satisfaction (patient), model Servicescape

الملخص

المستخلص :

    يهدف هذا البحث الى التعرف على تأثير الترتيب الداخلي لمستشفى غازي الحريري للجراحات التخصصية على رضا الزبائن (المرضى) بأستعمال نموذج سيرفس سكيب (Servicescape) ,أما مشكلة البحث فتمثلت في مدى مراعاة إدارة المستشفى في تصميم الخدمة والترتيب الداخلي للمستشفى للنواحي الجمالية والوظيفية التي تلائم حصول المرضى على الخدمات العلاجية والتمريضية , واستعمل المقياس المقدم في دراسة مايلز وآخرونMiles et al,2012)) لجمع البيانات , والذي يتضمن المتغير المستقل فيه (17) فقرة موزعة على ثلاث ابعاد ( النواحي الجمالية للمستشفى , نظافة المستشفى , واتاحية الترتيب الداخلي للوصول ) أما المتغير التابع فهو رضا الزبائن(المرضى) والذي يتضمن (10) فقرات , وشمل البحث المرضى الراقدين في اقسام المستشفى المختلفة وبواقع (129) مريض ,  وتم التحقق من صدق وثبات المقياس , واستعملت اساليب احصائية عدة للحصول على النتائج  كالوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار (Z)  لمعرفة معنوية العلاقة الارتباطية بين المتغيرين واختبار ((F لمعرفة معنوية التأثير بين المتغيرات , وباستعمال البرنامج الاحصائي (SPSS) الاصدار الحادي والعشرين , وتوصل البحث لعدة استنتاجات منها, تبين ان هنالك عدم تناسق ما بين الوان الجدران والارضية مما ينعكس على النواحي الجمالية للمستشفى وخصوصا ان هذه الخاصية مهمة جدا في تصميم الترتيب الداخلي للخدمة ليكون وظيفي وجذاب للزبائن (المرضى), كما ان المستشفى لاتراعي بشكل كافي استغلال مساحات ممرات المستشفى للاستفادة منها لاستراحة الزبائن (المرضى) وبالتالي تتوفر لهم أماكن للراحة  وخصوصا انهم من الحالات المرضية المختلفة , واوصى البحث بضرورة الاهتمام بشكل خاص بتناسق الالوان وخصوصا الوان الجدران والارضية لما لهذه الجوانب من انعكاسات مهمة على تفضيل البقاء والشعور بالراحة للزبائن (المرضى) ومحاولة الاستفادة من المساحات المتاحة كالممرات لوضع كراسي مريحة لجلوس المرضى أثناء انتقالهم داخل المستشفى لتلقي الخدمات العلاجية.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2016-06-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

عبد الوهاب ن.ل. (2016) "قياس تأثير الترتيب الداخلي في رضا الزبائن(المرضى) بأستعمال نموذج سيرفس سكيب (Servicescape)", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 22(89), ص 249. doi:10.33095/jeas.v22i89.619.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 927

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>