تعزيز الذكاء الاستراتيجي عبر استقصاء الواقع التطبيقي الفاعل لنظم المعلومات الاستراتيجية بحث تطبيقي في شركات الاتصالات المتنقلة في إقليم كوردستان
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v22i90.509الكلمات المفتاحية:
نظم المعلومات الاستراتيجية، تكنولوجيا المعلومات، عصر المعرفة، الذكاء الاستراتيجي، شركات الاتصالات، اقليم كوردستان.، Strategic information systems (SIS), information technology (IT), the era of knowledge, Strategic Intelligence (SI), telecommunications companies, mobile sector, Kurdistan Region.الملخص
المستخلص:
الغرض: يسعى البحث إلى الوقوف على واقع التطبيق الفعلي لنظم المعلومات الاستراتيجية في شركات الاتصالات في اقليم كوردستان وما هو مقدار تأثير تلك النظم في تعزيز الذكاء الاستراتيجي.
التصميم / المنهجية / المدخل: استخدم المنهج التطبيقي، ولآجل تحقيق أهداف البحث فقد تم تطوير استبانة أعدت لهذا الغرض ومن ثم وزعت على (11) شركة من شركات الاتصالات العاملة في اقليم كوردستان، وقد استخدمت الاستبانة لجمع البيانات من أجل تطوير نموذج قياس موثوق وصحيح لأبعاد نظم المعلومات الاستراتيجية مع أبعاد الذكاء الاستراتيجي، فضلاً عن استخدامها كأداة رئيسة لجمع البيانات من أفراد العينة البالغ عددهم (58) فرداً إلى جانب المقابلات الشخصية والمشاهدات الفعلية، في حين تم تحليل الإجابات باستخدام الوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الاختلاف، فضلاً عن اختباري (F, T)، واختبار معامل تضخم التباين، واختبار التباين المسموح، واختبار معامل الالتواء، وتحليل الانحدار المتعدد، وتحليل الانحدار المتعدد التدريجي، ومعامل التفسير (R2).
النتائج: توصل البحث إلى أن تصورات المديرين في شركات الاتصالات قيد البحث لمستوى تطبيق نظم المعلومات الاستراتيجية ولمستوى الذكاء الاستراتيجي جاءت بمستوى فوق المتوسط. وتبين وجود تأثير لأبعاد نظم المعلومات الاستراتيجية (المدخلات، والعمليات، والمخرجات، والتغذية العكسية) في الذكاء الاستراتيجي بأبعاده (الاستشراف، وتفكير النظم، والرؤية المستقبلية، والشراكة والدافعية) في تلك الشركات. وظهر ان (المدخلات، والعمليات، والمخرجات) لها تأثير كبير في تعزيز الذكاء الإستراتيجي. وقد كانت (المخرجات) العنصر الأكثر تأثيراً وذات التأثير الاعظم في تعزيز الذكاء الإستراتيجي، في حين وُجد لمتغير (التغذية العكسية) أن له تأثير معنوي ضعيف من الناحية الاحصائية في تعزيز الذكاء الإستراتيجي. وقد أوصى البحث بضرورة اهتمام الإدارة العليا في شركات الاتصالات بمتابعة وتفعيل الاهتمام بالاستثمار في البنية التحتية الإلكترونية، والمتمثلة بالمكونات المادية والبرمجية وقواعد البيانات والشبكات الإلكترونية وأمن الشبكات، وذلك من خلال تحديث برمجيات التطبيقات، وبرمجيات الأمن والشبكات، لما لها من تأثير كبير في تعزيز الذكاء الاستراتيجي، وبذلك فهي تدعم فرضية التأثير بين المتغيرات المبحوثة.
الآثار العملية: يوفر البحث الحالي تقديم الارشادات لقادة قطاع الاتصالات في التخطيط للاستثمارات وتلبية احتياجات الإدارة العليا الخاصة بالبيئة الخارجية ومعلومات دقيقة وكافية عن الأنشطة الداخلية للشركة من خلال دعم نظم المعلومات الاستراتيجية، بذلك تساعد تلك الأنظمة على تعزيز الذكاء الاستراتيجي.
الأصالة/ القيمة: يقدم هذا البحث المساعدة لشركات الاتصالات في معالجة التحدي المتمثل في معرفة مستوى تطبيق نظم المعلومات الاستراتيجية ومستوى الذكاء الاستراتيجي، وكيفية تأثير ابعاد نظم المعلومات الاستراتيجية في تعزيز الذكاء الاستراتيجي.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















