مقارنة بين الطريقة المتعددة المراحل وطرائق التفريق العددي لتقدير المعلمات في نماذج المعادلات التفاضلية العادية اللاخطية

المؤلفون

  • عماد حازم عبودي
  • وفاء جعفر حسين

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v24i108.1344

الكلمات المفتاحية:

Nonlinear Ordinary Differential Equations, penalized splines, Euler for Numerical Distraction, Trapezoidal Numerical Distraction, Nonparametric Regression, Semi-Parametric Regression.، المعادلات التفاضلية العادية اللاخطية ,الشريحة الجزائية, اويلر للتفريق العددي ,شبه المنحرف للتفريق العددي ,الانحدار اللامعلمي , الانحدار شبه المعلمي

الملخص

تركز الاهتمام في هذا البحث على تقدير المعالم الثابتة والمتغيرة زمنيا في نماذج المعادلات التفاضلية العادية اللاخطية والتي لاتمتلك صيغ حلول تحليلية متجنبين الشرط الابتدائي والحل العددي الذي سيؤدي بدوره الى الكلفة الحسابية العالية عند تقدير المعلمات المجهولة  لهذه النماذج ,حيث تم  التقدير بطريقة متسلسلة من عدة مراحل يتم في المرحلة الأولى تقدير متغيرات الحالة ومشتقاتها  بطريقة الشرائح الجزائية وفي المرحلة الثانية تم استعمال طريقة المربعات الصغرى الزائفة لتقدير المعالم الثابتة اما في  المرحلة الثالثة يتم تقدير ما تبقى من معالم ثابتة والمعالم المتغيرة زمنيا وذلك بوضعها بنموذج انحدار شبه معلمي ومن ثم مقارنة هذه الطريقة مع الطرائق التي تعتمد على التفريق العددي التي تتضمن مرحلتين حيث يتم في المرحلة الأولى تقدير متغيرات الحالة ومشتقاتها بطريقة الشرائح الجزائية وفي المرحلة الثانية يتم استعمال طرائق التفريق العددي (طريقة اويلر للتفريق العددي وطريقة شبه المنحرف للتفريق العددي)حيث تمت المقارنة باستعمال المحاكاة   وبينت النتائج  تفوق الطريقة المستندة على شبه المنحرف للتفريق العددي حيث أعطت افضل المقدرات لموازنتها بين الدقة في التقدير والكلفة الحسابية العالية .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2025-09-01

إصدار

القسم

بحوث احصائية

كيفية الاقتباس

عبودي ع.ح. و حسين و.ج. (2025) "مقارنة بين الطريقة المتعددة المراحل وطرائق التفريق العددي لتقدير المعلمات في نماذج المعادلات التفاضلية العادية اللاخطية", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 24(108), ص 454. doi:10.33095/jeas.v24i108.1344.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 459

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.